WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا
بالدخول الي المنتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي

التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
ف
المنتدي بحاجة الى مشرفين

ادارة المنتدي
WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا
بالدخول الي المنتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي

التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
ف
المنتدي بحاجة الى مشرفين

ادارة المنتدي
WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3

افلام عربى ، افلام اجنبى ، اغانى ، العاب ، برامج ، موبايل ، سيمزات ، نوكيا ، طرب ، منتديات بحيرة العالم ، DVD ، كرتون ، ستار ، mp3 ، arb ، world-lake.com ، افلام هندى ، افلام ممنوعه من العرض ، تعليم ، اشهار المنتديات ، استايل ، حصريا ، صور ، برنامج
 
الرئيسيةبوابة البحيرةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هكذا هزموا اليأس (10) (رسالة أمل وتفائل)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمزة القناوي

هكذا هزموا اليأس (10) (رسالة أمل وتفائل) Default5
حمزة القناوي


العمر العمر : 41
رقم العضوية رقم العضوية : 41307
عدد المشاركات عدد المشاركات : 1395
نقاط النشاط نقاط النشاط : 7995
التقييم التقييم : 67
الجنس الجنس : ذكر
من من : مصر
وسام البحيرة وسام البحيرة : هكذا هزموا اليأس (10) (رسالة أمل وتفائل) 2z8vlfl
هكذا هزموا اليأس (10) (رسالة أمل وتفائل) 6syvc410

هكذا هزموا اليأس (10) (رسالة أمل وتفائل) Empty
مُساهمةموضوع: هكذا هزموا اليأس (10) (رسالة أمل وتفائل)   هكذا هزموا اليأس (10) (رسالة أمل وتفائل) Icon_minitime10/4/2012, 6:29 pm

إمام ودعوة
Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
ولد الإمام محمد بن عبد الوهاب عام (1115) هجرية، ونشأ نشأة صالحة. قرأ القرآن مبكرا، واجتهد في الدراسة، والتَّفَقُّه على يد أبيه الشيخ عبد الوهاب بن سليمان ثم بعد بلوغه الحلم حج بيت الله الحرام وأخذ عن بعض علماء الحرم الشريف، ثم توجه إلى المدينة وطلب العلم على يد علمائها ثم رحل لطلب العلم إلى العراق فقصد البصرة واجتمع بعلمائها، وأخذ عنهم ما شاء الله من العلم، وأظهر الدعوة هناك إلى توحيد الله ودعا الناس إلى السنة، وأظهر للناس أن الواجب على جميع المسلمين أن يأخذوا دينهم من كتاب الله وسنة رسوله علي الصلاة والسلام ثم توجه إلى بلده حريملاء وذلك في العقد الخامس من القرن الثاني عشر، وانتقل بعدها إلى بلدة العيينة وأميرها إذ ذاك عثمان بن محمد بن معمر، فنزل عليه ورحب

به الأمير، وقال: قم بالدعوة إلى الله ونحن معك وسنناصرك وأظهر له الخير، والمحبة والموافقة على ما هو عليه.
وفي يوم من الأيام قال الشيخ للأمير عثمان: دعنا نهدم قبة زيد بن الخطاب -رضي الله عنه- فإنها أسست على غير هدى، وأن الله جل وعلا لا يرضى بهذا العمل، والرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن البناء على القبور، واتخاذ المساجد عليها، وهذه القبة فتنت الناس وغيرت العقائد، وحصل بها الشرك فيجب هدمها، فقال الأمير عثمان لا مانع من ذلك، فقال الشيخ: إني أخشى أن يثور لها أهل الجبيلة، (والجبيلة قرية هناك قريبة من القبر)، فخرج عثمان ومعه جيش يبلغ 600 مقاتل لهدم القبة، ومعهم الشيخ فلما قربوا من القبة خرج أهل الجبيلة لما سمعوا بذلك لينصروها ويحموها.
فلما رأوا الأمير عثمان ومن معه كفوا ورجعوا عن ذلك، فباشر الشيخ هدمها لإزالتها فأزالها الله عز وجل على يديه.
كان أهل نجد قبل دعوة الشيخ على حالة لا يرضاها مؤمن، وكان الشرك الأكبر قد نشأ فيها وانتشر حتى عُبدت القباب والأشجار، والأحجار، وعُبدت الغيران، وعُبد من يدعي بالولاية. وهو من المعتوهين، وعُبد من دون الله أناس يدعون بالولاية، وهم مجانين مجاذيب لا عقول عندهم، واشتهر في نجد السحرة والكهنة، وسؤالهم وتصديقهم وليس هناك مُنْكِر إلا ما شاء الله، وغلب على الناس الإقبال على الدنيا وشهواتها، وكذلك مما عرف في نجد واشتهر دعاء الجن والاستغاثة بهم وذبح الذبائح لهم وجعلها في الزوايا من البيوت رجاء نجدتهم، وخوف شرهم، فلما رأى الشيخ الإمام هذا الشرك وظهوره في الناس وعدم وجود مُنْكِر لذلك؛ قام بالدعوة إلى الله وشمر عن ساعد الجد وصبر على الدعوة, وعرف أنه لا بد من جهاد، وصبر، وتحمل للأذى. فجد في التعليم والتوجيه والإرشاد وهو في العيينة، وفي مكاتبة العلماء في ذلك والمذاكرة معهم رجاء أن يقوموا معه في نصرة دين الله، والمجاهدة في هذا الشرك وهذه الخرافات. فأجاب دعوته كثيرون من علماء نجد

وعلماء الحرمين، وعلماء اليمن، وغيرهم وكتبوا إليه بالموافقة، وخالفه آخرون وعابوا ما دعا إليه وذموه ونفروا عنه.
لقد استمر في جهاده أكثر من خمسين عامًا يدعو إلى دين الله، فكان له فضل كبير في عودة الناس إلى الالتزام بشرع الله، والبعد عن الباطل، والعودة إلى الحق، فانتشر نور الله في الجزيرة العربية وما حولها وازدحمت المساجد, لتدريس كتاب الله والسنة المطهرة، حتى توفي الشيخ في عام 1206هـ، واستمر أبناؤه وأحفاده وتلاميذه وأنصاره في الدعوة والجهاد، وتحذير الناس من البدع والخرافات, لقد تحمل الشيخ محمد بن عبد الوهاب صنوف الأذى والاستهزاء من العامة والمتمسكين بالخرافات والبدع, ولكن ذلك لم يصبه باليأس والإحباط ولم يجعله يتوقف عن دعوته في تخليص العقول من الشرك والبدع التي كادت ترسخ فيها, فرحم الله الشيخ فكم من دروس تعلمناها منه وكم كانت عزيمته قوية راسخة لم تلنها رياح الإحباط والقنوط..


ارفع معنويات من حولك

sunny sunny sunny sunny sunny sunny

النبي صلى الله عليه وسلم، معلم رؤوف رحيم بأصحابه رفع قدرهم – رضي الله عنهم أجمعين – وبنى فيهم هممًا عالية، وقد كان يحرص على رفع معنوياتهم.
*يقول عن أبي بكر – رضي الله عنه - «لو كنت متخذًا خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً».
*ويقول عن عمر –رضي الله عنه-: «والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان قط سالكًا فجًا إلا سلك فجًا غير فجك».
*ويقول عن عثمان –رضي الله عنه:- «ألا استحي من رجل تستحي منه الملائكة».
*ويقول عن علي –رضي الله عنه:- «أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي».

*ويقول عن سعد بن أبي وقاص – رضي الله عنه- «ارم فداك أبي وأمي».
*ويقول عن الزبير –رضي لله عنه- «لكل نبي حواري وحواري الزبير».
*ويقول عن أبي عبيدة –رضي الله عنه- «هذا أمين الأمة».
*وهكذا سيرته مع بقية أصحابه، حتى أحبوه وتلقوا عنه وفدوه بأنفسهم.
*ويروى عن الشيخ علي الطنطاوي – رحمه الله – أنه قال: إذا جاءك من يريد تعلم النحو في ثلاثة أيام فلا تقل له: إن هذا غير ممكن، فتفل عزيمته وتكسر همته، ولكن أقرئه وحبب إليه النحو، فلعله إذا أنس به واظب على قراءته.
إن رفع معنويات الآخرين من شأنه أن يمنحهم الأمل!
*فلا تكن زارعًا لليأس في حقول من حولك, وإنما كن مثل الغيمة التي تستبشر الأرض القاحلة بقدومها!
أين تذهب؟!
-إن عينيك ليست سوى انعكاسًا لأفكارك (د.إبراهيم الفقي).
-إن العالم يفسح الطريق للمرء الذي يعرف إلى أين هو ذاهب (رالف و.أمرسون)
-إنسان بدون هدف كسفينة بدون دفة كلاهما سوف ينتهي به الأمر على الصخور (توماس كارليل)
-إن السعادة تكمن في متعه الإنجاز ونشوة المجهود المبدع (روزفلت)
ناضل فأصبح ملكا
ولد الملك عبد العزيز آل سعود بالرياض سنة 1297هـ 1880م.

واستطاع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن –رحمه الله- أن يستعيد الرياض في 5 شوال 1319هـ - 1902م في معركة لا يزال المؤرخون يقفون بذهول أمام ما اتصفت به من جرأة وحسن تنظيم، ومن الرياض انطلق صقر الجزيرة في مشوار طويل من الكفاح المتواصل حتى تم توحيد البلاد وقد صدر لمرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم إلى المملكة العربية السعودية في 21 جمادي الثانية 1351هـ 23 سبتمبر 1932م وهو التاريخ الذي أصبح فيما بعد اليوم الوطني للمملكة.
ومن أسباب نجاح التجربة على يد الملك عبد العزيز – رحمه الله – الاعتماد على الله وحده, وعدم التبعية لأحد أو طلب المساعدة من أي مخلوق كان، والقدرة على إدارة الصراع وفق أولويات كان يتولى الملك عبد العزيز – طيب الله ثراه – ترتيبها بنظرته الثاقبة للأمور.
ربما كان أهم أثر تركه جلالة الملك عبد العزيز رحمه الله على المملكة وشعب المملكة، وكان أساسًا وركيزة مازال يبنى عليه, هو في تبنيه منهجًا ثاقبًا في الحكم يعتمد على الشريعة الإسلامية وما يتفرع عنها من شورى وبيعة وولاية عهد، واتخاذ علم وشعار ثابتين للدولة يعبران عن هذا المنهج، وعن توجهات الأمة وترسيخ مفاهيم الانتماء والهوية بالنسبة للوطن والمواطن.
وفي كتاب (صقر الصحراء) لمؤلفه الرحالة الغربي بيسار روفايل تناول بإعجاب وتقدير شخصية الملك عبد العزيز وإصلاحاته الاجتماعية والسياسية واستراتيجيته العسكرية والأمنية في بناء أساس المملكة وتوحيدها، وكتابة تاريخها. فقدراته العقلية والإبداعية التي مكنته من تجاوز المصاعب والصعاب، وحل المشكلات التي واجهت مسيرته، والتكيف بحنكة مع كل ظرف مستجد.
حين يصدق الإنسان مع ربه فإن الله يفتح عليه من أبواب نصره وتمكينه الشيء الكثير.

اليابان...لا تهزها الزلازل!

flower flower flower flower flower flower
سنة 1950 كانت اليابان مدمرة تمامًا، خسرت خلال الحرب نسبة من الشباب أعلى مما خسرته أية أمة أخرى، كانت المدن قد احترقت تمامًا، فدعت اليابان إلى اجتماع استدعت فيه القادة الحكوميين والقادة الصناعيين وقادة المجتمع التربوي، ليضعوا في هذا الاجتماع خطة تمكنهم من توحيد المجتمع، وأن يحققوا هدفًا يعيد الكرامة الوطنية ويعيد الازدهار الاقتصادي لليابان.. وأخيرا قرروا أن هدفهم في الخمسينيات هو أن يصبحوا الأمة الأولى في العالم في نتاج النسيج.. فبلغوا الهدف.
سنة 1960 عقدوا اجتماعا آخرًا، وقالوا: ما هو هدفنا في هذا العقد؟ قالوا: هدفنا أن نصبح الأمة الأولى في العالم في إنتاج الفولاذ؛ فقرروا تحقيق الحلم المستحيل، لماذا كان هذا الهدف مستحيلاً؟
لأن اليابان لا تملك الموارد الطبيعية فلا فحم ولا نفط ولا حديد خام كان عليهم استيراد المواد الطبيعية والمواد الخام مسافة آلاف الأميال إلى أرضهم، وبناء معامل الفولاذ المتطورة، وتصنيع فولاذ من الدرجة الأولى، وإعادة شحنه مسافة آلاف الأميال، ثم بيعه بسعر تنافسي.. حلم مستحيل تمامًا.
لكنهم لم ينظروا إلى ما لا يملكونه, بل نظروا إلى ما لديهم من إرادة العمل... فبلغوا الهدف.
سنة 1970 عقدوا اجتماعًا آخرًا، وقالوا: لنحدد هدف هذا العقد، نريد أن نصبح الأمة الأولى في إنتاج السيارات.. فبلغوا الهدف.
سنة 1980 قالوا: في هذا العقد لنصبح البلد الأول في العالم في إنتاج الإلكترونيات والكمبيوتر.. فبلغوا الهدف..!

إنه سحر الأهداف والرؤية الواضحة للجميع.
*فحدد أهدافك وكن قويًا حتى تتمكن من صنعها على أرض الواقع.
***
إشراقة أمل
من شعر الدكتور/ عبد الرحمن العشماوي
ستار ظلام الليل سوف يجاب

وتسقى بأضواء الصباح رحاب

وسوف يبين الفجر ما كان خافيًا

ويفتح من بعد التغلق باب

وتشدو عصافير المنى بعد صمتها

ويخلع ثوب الشؤم عنه غراب

وتخلص من معنى التشاؤم بومة

لها لغة من حبها وخطاب

وما الشؤم إلا في نفوس مريضة

علها من اليأس الثقيل حجاب

وما الليل إلا رائد الفجر بعده

تغرد شمس يستبين صواب



غاندي... صيام حتى الموت!
alien alien alien alien alien alien

ولد مهندس كرمشاند غاندي الملقب بـ(المهاتما) في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 1869 في بور بندر بمقاطعة غوجارات الهندية من عائلة محافظة لها باع طويل في العمل السياسي.
وقد وهب الزعيم الهندي غاندي حياته لنشر سياسة المقاومة السلمية أو اللاعنف واستمر على مدى أكثر من خمسين عامًا يبشر بها، وفي سنوات حياته الأخيرة زاد اهتمامه بالدفاع عن حقوق الأقلية المسلمة وتألم لانفصال باكستان وحزن لأعمال العنف التي شهدتها كشمير ودعا الهندوس إلى احترام حقوق المسلمين مما أثار حفيظة بعض متعصبيهم فأطلق أحدهم رصاصات قاتلة عليه أودت بحياته.
حياته في جنوب أفريقيا:
بحث غاندي عن فرصة عمل مناسبة في الهند يمارس عن طريقها تخصصه ويحافظ في الوقت نفسه على المبادئ المحافظة التي تربى عليها، لكنه لم يوفق فقرر قبول عرض للعمل جاءه من مكتب للمحاماة في (ناتال) بجنوب أفريقيا، وسافر بالفعل إلى هناك عام 1893 وكان في نيته البقاء مدة عام واحد فقط لكن أوضاع الجالية الهندية هناك جعلته يعدل عن ذلك واستمرت مدة بقائه في تلك الدولة الأفريقية 22 عامًا.
العودة إلى الهند:
عاد غاندي من جنوب أفريقيا إلى الهند عام 1915، وفي غضون سنوات قليلة من العمل الوطني أصبح الزعيم الأكثر شعبية، وركز عمله على النضال ضد الظلم الاجتماعي من جهة وضد الاستعمار من جهة أخرى، واهتم بشكل خاص بمشاكل العمال والفلاحين والمنبوذين واعتبر الفئة الأخيرة سبة في جبين الهند ولا تليق بأمة تسعى لتحقيق الحرية والاستقلال والخلاص من الظلم أن تعامل إحدى فئاتها بهذا الشكل.

صيام حتى الموت:
قرر غاندي في عام 1932 البدء بالصيام حتى الموت احتجاجا على مشروع قانون يكرس التمييز في الانتخابات ضد المنبوذين الهنود، مما دفع بالزعماء السياسيين والدينيين إلى التفاوض والتوصل إلى (اتفاقية بونا) التي قضت بزيادة عدد النواب (المنبوذين) وإلغاء نظام التمييز الانتخابي.
مسيرة الملح
تحدى غاندي القوانين البريطانية التي كانت تحصر استخراج الملح بالسلطات البريطانية مما أوقع هذه السلطات في مأزق، وقاد مسيرة شعبية توجه بها إلى البحر لاستخراج الملح من هناك، وفي عام 1931 أنهي هذا العصيان بعد توصل الطرفين إلى حل وسط ووقعت (معاهدة دلهي).
وفي عام 1940 عاد إلى حملات العصيان مرة أخرى فأطلق حملة جديدة احتجاجا على إعلان بريطانيا الهند دولة محاربة لجيوش المحور دون أن تنال استقلالها، واستمر هذا العصيان حتى عام 1941 وأدخل غاندي السجن ولم يخرج منه إلا عام 1944.
لم ترق دعوات غاندي للأغلبية الهندوسية باحترام حقوق الأقلية المسلمة، واعتبرتها بعض الفئات الهندوسية المتعصبة خيانة عظمى فقررت التخلص منه، وبالفعل في 30 يناير/ كانون الثاني 1948 أطلق أحد الهندوس المتعصبين ثلاث رصاصات قاتلة؛ سقط على أثرها المهاتما غاندي صريعًا عن عمر يناهز 79عاما.
*نضال فريد لرجل أعزل لا يملك إلا قوته الداخلية التي آمن بها أمام جحافل المستعمرين المدججة بالأسلحة والعتاد, نكبات وسجن وقمع وتهديدات لم تثنيه عن مبادئه, وهكذا هم الأقوياء لا ينحنون أمام أشباح الخوف والظلام.

الذي كفاك الأمس يكفيك غدك
الكاس الكاس الكاس الكاس الكاس الكاس
*عن علي بن أبي الطيب، قال: حدثنا ابن الجراح، قال: حدثنا ابن أبي الدنيا: حدثني الحسين بن عبد الرحمن قال: بلغني أن أحد الملوك نفى وزيرًا له، لموجدة وجدها عليه، فاغتم لذلك غمًا شديدًا، فبينما هو يسير، إذ أنشده رجل هذين البيتين:
أحسن الظن برب عودك

حسنا بالأمس وسوى أودك

إن ربًا كان يكفيك الذي

كان بالأمس سيكفيك غدك

فسري عن الوزير، وأمر له بعشرة آلاف درهم.
*وجزع رجل يومًا فسمع أحدهم ينشد:
فلا تجزع إن أعسرت يومًا

فكم أرضاك باليسر الطويل

ولا تيأس فإن اليأس كفر

لعل الله يغني عن القليل

ولا تظن بربك غير خير

فإن الله أولى بالجميل

قال الرجل: فذهب عني ما كنت أجد.
*عسى فرج يأتي به الله إنه

له كل يوم في خليقته أمر



إذا اشتد عسر فارج يسرا فإنه

قضى الله أن العسر يتبعه يسرا

*وقال الفرزدق في ذلك:
لما رأيت الأرض قد سد ظهرها

ولم يبق إلا بطنها لك مخرجا

دعوت الذي ناداه يونس بعدما

ثوى في ثلاث ظلمات ففرجا

خرجت ولم يمنن عليك سفاهة

سوى زائد التقريب من آل أعوجا

فأصبحت تحت الأرض قد سرت ليلة

وما سار مثلها حين أدلجا

سجين في بطن حوت
cherry cherry cherry cherry cherry
في أرض الموصل بالعراق، كانت هناك بلدة تسمى (نينوى) انحرف أهلها عن منهج الله، وعن طريقه المستقيم، وصاروا يعبدون الأصنام، ويجعلونها ندًا لله وشريكًا له، فأراد الله أن يهديهم إلى عبادته، وإلى طريق الحق، فأرسل إليهم نبيه يونس – عليه السلام – ليدعوهم إلى الإيمان، وترك عبادة الأصنام التي لا تضر ولا تنفع، لكنهم رفضوا الإيمان بالله، وتمسكوا بعبادة الأصنام التي لا تضر ولا تنفع, واستمروا على كفرهم وضلالهم دون أن يؤمن منهم أحد، بل إنهم كذبوا يونس وتمردوا عليه، واستهزءوا به، وسخروا منه.
فغضب يونس من قومه، ويئس من استجابتهم له، فأوحى الله إليه أن يخبر قومه بأن الله سوف يعذبهم بسبب كفرهم.

فامتثل يونس لأمر ربه، وبلغ قومه، ووعدهم بنزول العذاب والعقاب من الله تعالى، ثم خرج من بينهم، غاضبًا بدون إذن ربه وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ [الأنبياء:87].
وبعد خروج يونس من قريته وهو غضبان على قومه ذهب إلى شاطئ البحر، وركب السفينة، وفي وسط البحر هاجت الأمواج واشتدت الرياح، فمالت السفينة وكادت تغرق.
وكانت السفينة محملة بالبضائع الثقيلة، فألقى الناس بعضًا منها في البحر، لتخفيف الحمولة، ورغم ذلك لم تهدأ، بل ظلت مضطربة تتمايل بهم يمينًا ويسارًا فتشاوروا فيما بينهم على تخفيف الحمولة البشرية، فاتفقوا على عمل قرعة والذي تقع عليه، يرمي نفسه في البحر.
فوقعت القرعة على نبي الله يونس، لكن القوم رفضوا أن يرمي يونس نفسه في البحر، وأعيدت القرعة مرة أخرى، فوقعت على يونس، فأعادوها مرة ثالثة فوقعت القرعة عليه أيضًا، فقام يونس –عليه السلام- وألقى بنفسه في البحر، وكان في انتظاره حوت كبير أرسله الله له، وأوحى إليه أن يبتلع يونس دون أن يخدش له لحمًا، أو يكسر له عظما، ففعل، قال تعالى: وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ * فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ * فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ [الصافات:139-142].
لقد أصبح في موقف يأس، وفي وقت رعب، وفي وحشة لا يعلمها إلا الله، من يتذكر في هذا المكان؟ يتذكر أباه، أو أمه، أو زوجته، أو أخاه، أو ولده.
لا بل ظل يونس في بطن الحوت بعض الوقت، يسبح الله – عز وجل – ويدعوه أن ينجيه من هذا الكرب، قال تعالى: وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ [الأنبياء:87-88].

وأمر الله الحوت أن يقذفه على الساحل، ثم أنبت عليه شجرة ذات أوراق عريضة تظلله وتستره وتقيه حرارة الشمس، قال تعالى: فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ * وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ [الصافات: 145-146].
وأمر الله يونس أن يذهب إلى قومه؛ ليخبرهم بأن الله تاب عليهم، ورضي عنهم، فامتثل لأمر ربه، وذهب إلى قومه، وأخبرهم بما أوحى إليه، فآمنوا به فبارك الله لهم في أموالهم وأولادهم. قال تعالى: وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ * فَآَمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ [الصافات: 147-148].
وقد أثنى الله –عز وجل- على يونس في القرآن الكريم، قال تعالى: وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاً فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ [الأنعام:86].
وقد أخبر النبي  أن الذي تصيبه مصيبة أو شر ثم يدعو بدعاء يونس –عليه السلام- يفرج الله عنه، قال : «دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له»[الترمذي].
*فادع بها يا من تضيق عليك الأرض بما رحبت, وتشتد عليك الخطوب, وانتظر الفرج فإنه قريب.
الكوخ المحترق
هبت عاصفة شديدة على سفينة في عرض البحر فأغرقتها.. ونجا بعض الركاب..
منهم رجل أخذت الأمواج تتلاعب به حتى ألقته على شاطئ جزيرة مجهولة مهجورة وما كاد الرجل يفيق من إغماءته ويلتقط أنفاسه، حتى سقط على ركبتيه وطلب من الله المعونة والمساعدة, وسأله أن ينقذه من هذا الوضع الأليم.

مرت عدة أيام كان الرجل يقتات خلالها من ثمار الشجر وما يصطاده من أرانب، ويشرب من جدول مياه قريب, وينام في كوخ صغير بناه من أعواد الشجر ليحتمي فيه من برد الليل وحر النهار.
وذات يوم، أخذ الرجل يتجول حول كوخه قليلا ريثما ينضج طعامه الموضوع على بعض أعواد الخشب المتقدة، ولكنه عندما عاد فوجئ بأن النار التهمت كل ما حولها.
فأخذ يصرخ:
(لماذا يا رب؟... حتى الكوخ احترق، لم يعد يتبقى لي شيء في هذه الدنيا وأنا غريب في هذا المكان، والآن أيضًا يحترق الكوخ الذي أنام فيه.. لماذا يا رب كل هذه المصائب تأتي عليَّ؟!!
ونام الرجل من الحزن وهو جائع، ولكن في الصباح كانت هناك مفاجأة في انتظاره...
إذ وجد سفينة تقترب من الجزيرة وينزل منها قارب صغير لإنقاذه.
وعندما صعد الرجل على سطح السفينة أخذ يسألهم كيف وجدوا مكانه فأجابوه:
(لقد رأينا دخانًا، فعرفنا أن شخصًا ما يطلب الإنقاذ!!!
فسبحان من علم بحاله ورأى مكانه.. سبحانه مدبر الأمور كلها من حيث لا ندري ولا نعلم..
*إذا ساءت ظروفك فلا تخف...
فقط ثق بأن الله له حكمة في كل شيء يحدث لك وأحسن الظن به.
وعندما يحترق كوخك.. اعلم أن الله يسعى لإنقاذك!!.

محطات
1- من يتهيب صعـود الجبـال

يعش أبد الدهـر بين الحفر

2-في كل الأمور يتوقف النجاح على تحضير سابق, وبدون مثل هذا التحضير لا بد أن يكون هناك فشل.
3-اغرس اليوم شجرة؛ تنم في ظلها غدًا.
4-عندما تعرض عليك مشكلة, أبعد نفسك عن التحيز والأفكار المسبقة.. وتعرف على حقائق الموقف ورتبها, ثم اتخذ الموقف الذي يظهر لك أنه أكثر عدلاً وتمسك به.
5-إن أرفع درجات الحكمة البشرية هي معرفة مسايرة الظروف وخلق سكينة، وهدوء داخليين على الرغم من العواصف الخارجية.
الجندي الذي أصبح دكتورًا
ولد عام 1354 في ظهرة آل بريد بمحافظة رجال ألمع بعسير وكأي طفل عادي نشأ هذا الفتى في تلك المنطقة الجميلة ذات الروابي والمروج الخضراء يسرح بين هديل الحمام وصدح البلابل.
كانت طفولته تنحصر في رعي قطيع من الأغنام يملكه والده في ذلك الوقت, ولأن الظروف يومئذ لم تكن قد تهيأت لانتشار التعليم بصورة واسعة؛ فقد دخل صاحبنا في كتاتيب القرية وتعلم من خلالها جزء عم وتبارك ومبادئ القراءة والكتابة واكتفى بهذا القدر, حتى سافر إلى الجندية عام 1370.
حين تسلم عمله كجندي لم يكن مستواه التعليمي يتعدى الأول الابتدائي.
وهو عصارة علمه الذي تلقاه في كتاتيب القرية, لكن نفسه ظلت تهفو إلى العلم وتتوق إليه رغم عمله في ذلك الوقت, ولأنه أدرك أن المطالب لا تدرك بمجرد هوى أو عاطفة, بل لا بد من بذل الأسباب والتضحيات في سبيلها...


وما نيل المطالب بالتمني

ولكن تؤخذ الدنيا غلابا

فقد عرض على والده رغبته الحقيقية في طلب العلم وأبدى استعداده للجمع بين أعمال الجندية وبين الدراسة وكان اختيارًا شاقًا ولكنه رغم ذلك وجد فيه لذة عارمة؛لأن فيه تحقيقًا لحلمه وتحديًا لذاته الطامحة نحو العلا... وقد كان أحيانًا في فترة مناوبته ليلاً يحمل كتبه للاستذكار تحت ضوء الفوانيس في الأسواق مغالبًا نوبات النعاس اللذيذة التي كانت تهجم عليه من شدة الإرهاق نتيجة الجمع بين الجندية والاستذكار.
في عام 1376 اتخذ صاحبنا قرارًا جريئًا كان بمثابة منحى جديد في حياته ألا وهو الاستقالة من الجندية والتفرغ تمامًا للدراسة.
وإذا كانت النفوس كبارا

تعبت في مرادها الأجسام

سافر إلى المعهد العلمي في شقراء على ظهر سيارة محروقات (وايت) وانتظم في دراسته رغم الغربة والبعد عن الأهل والأحباب.
تخرج من معهدها بتفوق والتحق بكلية الشريعة بالرياض عام 1382, ولأن الفرص تبحث دومًا عمن يستحقها؛ فقد وقع الاختيار عليه ليكون مدرسًا في معهد أبها العلمي رغم أنه كان ما يزال في السنة الثانية بكلية الشريعة بالرياض حمل صاحبنا كتبه ومذكراته حيث واصل التدريس والدراسة في آن واحد, حيث كان يقوم بتحضير الدروس للطلاب وتصحيح الدفاتر والواجبات, فإذا انتهى قام بمذاكرة دروسه الخاصة.
كما أنه عمل مديرًا لمعهد نجران بعد ذلك، وبعد أن حصل على الشهادة الجامعية من الرياض, رغب بمواصلة دراسته العليا فتقدم بطلب إلى جامعة الأزهر لمواصلة الدراسة في كلية أصول الدين فحصل على الماجستير والدكتوراة وعاد إلى الوطن عام 1393 بعد أن حقق حلمه ونهل من أنهار العلم التي كانت نفسه عطشى إليها.

تم تعيينه أستاذًا في كلية الشريعة في مجال تخصصه في التفسير وعلوم القرآن, وفي نفس الوقت اتجه إلى التأليف لأن مشاعر المسلم الحقيقي كانت تجيش في نفسه؛ بسبب الحوادث والفواجع التي أصابت المسلمين.
تم اختياره لمنصب عميد شؤون المكتبات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. ثم عميدًا لكلية الشريعة وأصول الدين بأبها وعضوًا بمجلس الشورى.
ألف العديد من الكتب وألقى العديد من المحاضرات والندوات والأمسيات الشعرية واللقاءات الإسلامية والأدبية سواء داخل المملكة أو خارجها, كما قام بتأليف اثني عشر كتابًا ما بين دراسة علمية وديوان شعر وسيرة ذاتية.
جنديًا كان في الثانية والعشرين من عمره حين بدأ بتحقيق حلمه رغم كل الصعوبات في طريقه لم يتوقف حين بدأ؛ لأنه لم يبدأ إلا لأنه آمن بأنه لن يتوقف مهما كانت الصعوبات!
بعد عن الأهل.. بداية متأخرة في العلم.. جمع بين التدريس والدراسة... صعوبات مالية.. سفر إلى بلاد غريبة...!
كلها مجتمعة لم تثن صاحبنا عن تحقيق حلمه الذي حلق به من جندي إلى دكتور!
إنه الدكتور/ زاهر بن عواض الألمعي الأديب السعودي والأكاديمي المعروف!
*أتمنى أن تمنح هذه القصة شيئًا من الإلهام والحماس للشباب اليائس رغم توفر كل الظروف من حوله!

أ طرد... اليأس

يقول سيد قطب: (إنه لا يقنط من رحمة ربه إلا الضالون، الذين ضلوا عن طريق الله, فهم لا يستروحون روحه، ولا يحسون رحمته، ولا يستشعرون رأفته وبره

ورعايته، فأما القلب الندي بالإيمان المتصل بالرحمن، فلا ييأس ويقنط مهما أحاطت به الشدائد، ومهما ادلهمت به الخطوب، ومهما غام الجو وتلبد، وغاب وجه الأمل في ظلام الحاضر وثقل هذا الواقع الظاهر فإن رحمة الله قريبة من قلوب المؤمنين المهتدين، وقدرته تنشئ الأسباب, كما تنشئ النتائج, وتغير الواقع كما تغير الموعود).
وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ
قول تعالى: قَالَ وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ
وقال وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ.
وقال وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا.
وقال لَا يَسْأَمُ الْإِنْسَانُ مِنْ دُعَاءِ الْخَيْرِ وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ.
ولقد قرن رسول الله صلى الله عليه وسلم القنوط بفواحش الأعمال وبالشرك، فعن فضالة بن عبيد رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ثلاثة لا تسأل عنهم: رجل نازع الله عز وجل رداءه فإن رداءه الكبرياء وإزاره العزة، ورجل شك في أمر الله، والقنوط من رحمة الله».
عن أنس رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وأعوذ بك من عذاب القبر».
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل قدر الله وما شاء فعل، فإن (لو) تفتح عمل الشيطان».
كما حذر النبي صلى الله عليه وسلم من إشاعة حالة الإحباط في الأمة، واعتبر ذلك من الأمور المهلكة لصاحبها وللأمة على حد سواء.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا قال الرجل هلك الناس فهو أهلكهم».
هذا الكهل العجوز هل تعرفه؟
إنه ذلك الشيخ الكهل الملتصقة صوره بعلب الكنتاكي، إنه صاحب خلطة الدجاج السرية، الذي عمل مزارعًا في ولاية إنديانا وهو في سن العاشرة بأجر شهري يعادل دولارين، ثم قاطع تذاكر على أحد باصات النقل، ثم جنديًا لمدة ستة شهور في كوبا، ثم إطفائيا في السكك الحديدية، درس القانون بالمراسلة، وعمل في القضاء، وأدار شركة عبارات نهرية، كما عمل في مجال التأمين وبيع الإطارات، ثم أدار محطات لاستراحة الركاب على الطريق، وبعد أن بلغ الأربعين راح يعد وجبات للمسافرين على الطرق في محطات الاستراحة، لم يكن لديه مطعم يومها إلا أنه كان يبيع وجباته من فوق مائدة طعامه الخاصة وفي غرفته الصغيرة المتواضعة الملحقة بمحطة الاستراحة تلك.. ولما راحت أعداد الناس تتزايد طلبًا لطعامه، انتقل إلى فندق صغير عبر الشارع من المحطة حيث افتتح مطعمًا صغيرًا يتسع لـ142 زبونًا، ثم راح يطور خلطته السرية تلك على مدى 9سنوات.. تلك الخلطة المكونة من 11 عشبة طبيعية وأنواعًا مختلفة من البهارات.
عُرِضَ على الكولونيل ساندرز مبلغ 164 ألف دولار مقابل أن يبيع مطعمه، وكان ذلك في عام 1953، لكنه رفض، ولكن بعد سنوات ولسوء الحظ، تغيرت خرائط تعبيد الطرق، ولم يعد مكان المطعم جيدًا، مما اضطره إلى بيعه بالمزاد العلني مقابل 75 ألف دولار، ولم يكن هذا المبلغ يكفيه لتسديد ديونه.. وبعد هذه المصيبة وخسارته كل شيء قرر ساندرز أن يتقاعد ويصرف من مدخرات الضمان الاجتماعي، وكان أول شيك من مؤسسة الضمان الاجتماعي هو 105دولار، تسلمه وعمره آنذاك 63عامًا، كان يعلم أن هذا المبلغ لن يفعل له ولا لزوجته شيئًا، ولكنه لم

يستسلم.. فراح يحاول بيع حقوق استثمار طريقته في صنع الدجاج، فسافر بين الولايات الأمريكية يجوبها من مطعم إلى مطعم.. هل تعرفون عدد المطاعم التي رفضت التعامل مع ساندرز وسخرت منه؟ خمن كم مرة حاول هذا الشيخ أن ينجح؟ عدد المطاعم التي رفضت.. طلبه 1008 مطعم، وعند محاولته رقم 1009 نجح في بيع أو حق استثمار.. كان يعطي حق الاستثمار مقابل كلمة شرف ووعد أن يدفع له مبلغًا زهيدًا جدًا مقابل كل دجاجة مقلية تطبخ على طريقته.
ومع حلول عام 1964 أصبح لدى ساندرز أكثر من 600 فرع لبيع الدجاج يعمل بموجب ترخيصه في أمريكا وكندا، وكان هذا التوسع والنجاح أكبر من أن يتحمله ساندرز وزوجته و167 عاملا كانوا يعملون في مبنى مجاور خلف منزله؛ لذا قرر أن يبيع امتياز مطاعم كنتاكي إلى براون جونيور وإلى المليونير جاك ماسي، مقابل مليون دولار، وراتب شهري مدى الحياة قدره 40 ألف دولار- تم رفعه بعدها إلى 75 ألف دولار – مقابل الاستشارات والدعاية ومقعد له في مجلس إدارة الشركة.
توفى الكولونيل ساندرز في عام 1980، وفي نهاية عام 2004 بلغ عدد مطاعم كنتاكي أكثر من 11000 مطعم منتشرة في العالم.
*فهل تعلمت شيئًا من قصة الكفاح هذه؟ أرجو ذلك!!


أبواب السماء
1548 1548 1548 1548 1548 1548

*يعقوب عليه السلام لما فقد ولدًا وطال عليه الأمد لم ييأس من الفرج، ولما أخذ ولده الآخر لم ينقطع أمله من الواحد الأحد، بل قال عسى الله أن يأتيني بهم جميعًا، وربنا وحده له الحمد وإليه المشتكى فلا ترجو إلا إياه في رفع مصيبتك ودفع بليتك، وإذا تكالبت عليك الأيام وأُغلقت في وجهك المسالك والدروب وإذا ليلة اختلط ظلامها وأرخى الليل سربال سترها؛ قلب وجهك في ظلمات الليل في السماء وارفع أكف الضراعة وناد الكريم أن يفرج كربك، ويسهل أمرك وإذا قوي الرجاء

وجمع القلب الدعاء لم يرد النداء أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ [النمل:62] وتوكل على القدير والجأ إليه بقلب خاشع ذليل يفتح لك الباب.
*يقول الفضيل بن عياض: (لو يئست من الخلق لا تريد منهم شيئًا لأعطاك مولاك كل ما تريد).
*إبراهيم عليه السلام ترك هاجر وابنه إسماعيل بواد لا زرع فيه ولا ماء فإذا هو نبي يأمر أهله بالصلاة والزكاة.
*وما ضاع يونس مجردًا في العراء: ومن فوض أمره إلى مولاه حاز مناه، وأكثر من دعاء ذي النون لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ [الأنبياء:87].
يقول العلماء: (ما دعا بها مكروب إلا فرج الله كربه)، يقول ابن القيم: وقد جرب من قال: (رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين) سبع مرات فكشف الله ضره.
*فألق كنفك بين يدي الله وعلق رجاءك به وسلم الأمر للرحيم واسأله الفرج واقطع العلائق عن الخلائق وتحر أوقات الإجابة كالسجود وآخر الليل، وإياك أن تستطيل زمن البلاء وتضجر من كثرة الدعاء فإنك مبتلى بالبلاء متعبد بالصبر والدعاء.
ولا تيأس من روح الله وإن طال البلاء فالفرج قريب، وسل فاتح الأبواب فهو الكريم وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو، وهو الفعال لما يريد، بلغ زكريا عليه السلام من الكبر عتيًا, ثم وهب بسيد من فضلاء البشر وأنبيائهم.
*وإبراهيم بُشِّر بولد وامرأته تقول عن حالها أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخًا، وإن استبطأت الرزق فأكثر من التوبة والاستغفار فإن الزلل يوجب العقوبة وإذا لم تر للإجابة أثرًا فتفقد أمرك, فربما لم تصدق توبتك فصححها ثم أقبل على الدعاء فلا أعظم جودًا ولا أسمح يدًا من الجواد، وتفقد ذوي المسكنة فالصدقة ترفع وتدفع البلاء، وإذا كشفت عنك المحنة فأكثر من الحمد والثناء، واعلم أن

الاغترار بالسلامة من أعظم المحن فإن العقوبة قد تتأخر, والعاقل من تلمح العواقب فأيقن دومًا بقدر الله وخلقه وتدبيره واصبر على بلائه وحكمه واستسلم لأمره.
*وقد قيل (يستدل على تقوى المؤمن بثلاث: حسن التوكل فيما لم ينل، وحسن الرضا فيما قد نال، وحسن الصبر فيما قد فات) ومن رضي باختيار الله أصاب القدر وهو محمود مشكور ملطوف به، وإلا جرى عليه القدر وهو مذموم غير ملطوف به، ومع هذا فلا خروج عما قدر إليك، قيل لبعض الحكماء: ما الغنى؟ قال: قلة تمنيك ورضاك بما يكفيك، وقال شريح رحمه الله: ما أصيب عبد بمصيبة إلا كان لها فيها ثلاث نعم: أنها لم تكن في دينه، وأنها لم تكن أعظم مما كانت، وأنها لا بد كائنة وقد كانت.

ثق بقدراتك

tongue tongue tongue tongue tongue tongue
*الدكتور أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1999، كان يكتب على دفاتره وعلى باب غرفته (الدكتور) وهو لم يزل طالبًا في المراحل الدراسية الأولى، وكان والده يناديه بالدكتور أحمد.
*عندما كان عمر الرسام العالمي ليونارد دافنشي 12 عامًا، قطع على نفسه عهدًا قائلاً: سأصبح واحدًا من أعظم فناني العالم، ويومًا ما سأعيش بين الملوك، وأمشي جنبًا إلى جنب مع الأمراء.
*توماس أديسون طرده مدير المدرسة لأنه متخلف وبليد... لكن أمه آمنت بقدراته ولم يلفها ظلام اليأس بدثاره وقالت لمديره بثقة يومًا ما ستعرف من هو توماس...!
فأنار هذا البليد الدنيا بأسرها من ظلام الليل حين اخترع الكهرباء!
*قال العالم باستور: دعني أطلعك على السر الذي أوصلني إلى هدفي، إن قوتي الوحيدة تكمن في صلابتي وإصراري.

*وقال العالم هامتون – وهو من علماء الرياضيات:- إن كشف الوقائع الجديدة في العلوم الطبيعية، مفتوح على مصراعيه لكل غبي يتمتع بالصبر والمهارة اليدوية والحواس المرهفة.
*ويقول المشير مونتكومري – أبرز القادة العسكريين البريطانيين- لقد تعلمت في حياتي الخاصة، أن ثلاث صفات ضرورية للنجاح: العمل الشاق، والاستقامة المطلقة، والشجاعة الأدبية.
*يقول وينستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا السابق: إياك ثم إياك ثم إياك والفرار.. هذا ما يقوله تشرتشل الذي رسب في الصف السادس، والذي كان أكسل تلاميذ فصله.
*وكذلك يقول وليم جيمس- أبو علم النفس الحديث:- إن الفرق بين العباقرة وغيرهم من الناس العاديين ليس مرجعه إلى صفة أو موهبة فطرية للعقل، بل إلى الموضوعات والغايات التي يوجهون إليها هممهم، وإلى درجة التركيز التي يسعهم أن يبلغوها.
*ونذكر تاكيو أوساهيرا الذي ظل يشتغل للوصول إلى هدفه أكثر من 17 سنة، لم يصب من النوم فيها إلا القليل.
*وهذا أيضا محمد الفاتح الذي يروى عنه أنه كان ينام على خرائط الحرب وهو يخطط لغزو القسطنطينية.
فهل عرفت الآن لماذا أصبحوا عظماء؟
***

محنة عالم!

خرجت صفية بنت عبد الملك الشيباني من مدينة (مرو) وهي تحمل في بطنها جنينًا، وما إن وصلت إلى بغداد حتى ولدت (أحمد بن حنبل) في شهر ربيع الأول سنة 164هـ.
كان والده قائدًا في جيش خراسان، أما جده فكان واليًا للأمويين في بلدة تسمى (سرخس) تابعة لبلاد خراسان، وحين بلغ أحمد من العمر ثلاث سنوات توفي والده، فنشأ يتيمًا، تكفله أمه وترعاه، وتقوم على تربيته والعناية به، وعاش أحمد عيشة فقيرة، فلم يترك له والده غير منزل ضيق، مما دفعه إلى العمل وهو طفل صغير، فكان يلتقط بقايا الزروع من الحقول بعد استئذان أهلها، وينسج الثياب ويبيعها، ويضطر في بعض الأوقات أن يؤجر نفسه؛ ليحمل أمتعة الناس في الطريق، وكان ذلك عنده أفضل من أن يمد يده إلى غيره.
حفظ أحمد القرآن الكريم، صغيرًا، ولما بلغ الخامسة عشرة من عمره أراد أن يتعلم أحاديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم – من كبار العلماء والشيوخ، فلم يترك شيخًا في بغداد إلا وقد استفاد منه.
وفكر أن يطوف ببلاد المسلمين ليلتقي بكبار علمائها وشيوخها؛ لينقل عنهم الأحاديث التي حفظوها، فزار الكوفة والبصرة، ومكة، والمدينة، واليمن، والشام والعراق وفارس وغيرها من بلاد الإسلام، فكان في رحلاته إذا لم يجد دابة يركبها يمشي حتى تتشقق قدماه ليلتقي بكبار العلماء في هذه البلاد، وظل طيلة حياته ينتقل من بلد إلى آخر؛ ليتعلم الحديث حتى أصبح من كبار العلماء.
وقد تعرض للتعذيب والأذى بسبب شجاعته في مواجهة الفتن والبدع التي حدثت في زمانه، تلك الفتن التي تعرض من أجلها للضرب والسجن في عهد الخليفة المعتصم، فكان يضرب بالسياط، حتى يغمى عليه، ودخل السجن وظل فيه عامين ونصف، ثم خرج منه مريضًا يشتكي من الجراح، وظل في منزله بعض الوقت, حتى شفي وعاد إلى درسه، ولما تولى الخليفة الواثق الخلافة لم يتعرض للإمام

أحمد للإيذاء، لكنه منع من الاجتماع بالناس، فظل معزولاً عنهم، حتى مات الواثق وتولى المتوكل الخلافة وقد عامل الإمام أحمد معاملة حسنة وعرض عليه المال، فرفضه، لكنه ألح عليه أن يأخذه، فتصدق به كله على الفقراء.
ثبات على الحق رغم المحن... وصبر على الشدائد رغم ظلامها... وإصرار على طريق العلم رغم وعورته.. لم يكن يتمه حائلاً بينه وبين كفاحه... ولم يثنه فقره وحاجته الشديدة عن طريق العلم.. ولم تهن همته محنته وابتلاؤه الذي يزلزل الجبال... لم يدخل اليأس في قلبه, ولم تهزمه الأمراض النفسية لأنه وصل نفسه بخالقها!
*حسن ظن بالمتفضل المنان لم يخب أبدًا رغم أعاصير المحن!!


تحزير تحزير تحزير تحزير تحزير تحزير تحزير تحزير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هكذا هزموا اليأس (10) (رسالة أمل وتفائل)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هكذا هزموا اليأس (9) (كيف تقاوم اليأس والأحباط والأكتئاب)
» هكذا هزموا اليأس (2)
» هكذا هزموا اليأس (18)
» هكذا هزموا اليأس (3)
» هكذا هزموا اليأس (4)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3 ::  :: منتدى التنمية البشرية-
انتقل الى: