WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا
بالدخول الي المنتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي

التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
ف
المنتدي بحاجة الى مشرفين

ادارة المنتدي

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar


العمر العمر : 35
رقم العضوية رقم العضوية : 41307
عدد المشاركات عدد المشاركات : 1395
نقاط النشاط نقاط النشاط : 5795
التقييم التقييم : 67
الجنس الجنس : ذكر
من من : مصر
وسام البحيرة وسام البحيرة :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

default هكذا هزموا اليأس (13) (جميل جميل )

في 16/4/2012, 6:36 am

الناموسة..لا تزال في عقلي!

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
هذه تجربة ذكرها الدكتور إبراهيم الفقي برهن فيها على أن التفكير السلبي قد يضع الشخص في مشاكل زائفة..!
فقد وضعت إحدى حالات الحساسية المفرطة ضد البعوض في حديقة في إحدى الليالي.. وبعد ربع ساعة من جلوسه بدأت تظهر عليه أعراض لسع البعوض..
المفاجأة..
لا توجد بعوضة واحدة في هذه الحديقة!..
لقد تم تنظيفها تمامًا قبل دخوله.. إن البعوضة كانت في عقله..
لقد آذى الرجل نفسه بلا داع بتفكيره السلبي..!!

إذًا برمج عقلك على النظر للأمور من حولك بإيجابية وتفاؤل وتجنب اليأس والقنوط وامنح نفسك بداية جديدة كل يوم بغض النظر عن نتائج الأمس السلبية وتذكر أن كل يوم هو بداية جديدة.
albino albino albino albino albino albino تعز بأهل البلاء
Mad Mad Mad Mad Mad Mad Mad Mad Mad

تلفت يمنة ويسرة، فهل ترى إلا مبتلى؟ وهل تشاهد إلا منكوبا في كل دار نائحة، وعلى كل خد دمع، وفي كل واد بنو سعد.
كم من المصائب، وكم من الصابرين، فلست أنت وحدك المصاب، بل مصابك أنت بالنسبة لغيرك قليل، كم من مريض على سريره من أعوام، يتقلب ذات اليمين وذات الشمال، يئن من الألم ويصيح من السقم.
كم من محبوس مرت به سنوات ما رأى الشمس بعينه، وما عرف غير زنزانته.
كم من رجل وامرأة فقدا فلذات أكبادها في ميعة الشباب وريعان العمر.
كم من مكروب ومدين ومصاب ومنكوب.
آن لك أن تتعز بهؤلاء، وأن تعلم علم اليقين أن هذه الحياة سجن للمؤمن، ودار للأحزان والنكبات، تصبح القصور حافلة بأهلها وتمسى خاوية على عروشها، بينها الشمل مجتمع، والأبدان في عافية، والأموال وافرة، والأولاد كثر، ثم ما هي إلا أيام فإذا الفقر والموت والفراق والأمراض وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الْأَمْثَالَفعليك أن توطن مصابك بمن حولك، وبمن سبقك في مسيرة الدهر، ليظهر لك أنك معافى بالنسبة لهؤلاء، وأنه لم يأتك إلا وخزات سهلة، فاحمد الله على لطفه، واشكره على ما أبقى، واحتسب ما أخذ، وتعز بمن حولك.
ولك في الرسول  قدوة وقد وُضع السلى على رأسه، وأُدميت قدماه وشج وجهه، وحوصر في الشعب حتى أكل ورق الشجر، وطُرد من مكة، وكُسرت ثنيته،

ورُمي عرض زوجته الشريف، وقتل سبعون من أصحابه، وفُقد ابنه، وأكثر بناته في حياته، ورُبط الحجر على بطنه من الجوع، واتُّهِمَ بأنه شاعر ساحر كاهن مجنون كاذب، صانه الله من ذلك، وهذا بلاء لابد منه وتمحيص لا أعظم منه، وقد قُتل زكريا، وذُبح يحيى، وهُجر موسى ووُضع الخليل في النار، وسار الأئمة على هذا الطريق فَضُرِّج عمر بدمه، واغتيل عثمان، وطعن علي، وجُلدت ظهور الأئمة وسجن الأخيار، ونُكل بالأبرار أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا.


ملكة القصور

queen queen queen queen queen queen
نشأت ملكة في القصور، واعتادت حياة الملوك، ورأت بطش القوة، وجبروت السلطان، وطاعة الأتباع والرعية، غير أن الإيمان أضاء فؤادها، ونور بصيرتها، فسئمت حياة الضلال، واستظلت بظلال الإيمان، ودعت ربها أن ينقذها من هذه الحياة، فاستجاب ربها دعاءها، وجعلها مثلا للذين آمنوا، قال تعالى: وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ آَمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ [التحريم:11].
إنها آسية بنت مزاحم – امرأة فرعون – التي كانت نموذجًا خلده القرآن للمؤمنة الصادقة مع ربها، فهي عندما عرفت طريق الحق اتبعته دون خوف من الباطل، وظلم أهله، فلقد آمنت بالله إيمانًا لا يتزعزع ولا يلين، ولم تفلح تهديدات فرعون ولا وعيده في ثنيها عن إيمانها، أو إبعادها عن طريق الحق والهدى. لقد تاجرت مع الله، فربحت تجارتها، باعت الجاه والقصور والخدم، بثمن غال، ببيت في الجنة.
كانت امرأة فرعون من أول المؤمنين بدعوة موسى عليه السلام، وحين علم فرعون بإيمان زوجته بالله، جن جنونه، فكيف تؤمن زوجته التي تشاركه حياته، وتكفر به، قام بتعذيبها حيث عز عليه أن تخرج زوجته على عقيدته، وتتبع عدوه، وأمر بإنزال أشد أنواع العذاب عليها؛ حتى تعود إلى ما كانت عليه، لكنها بقيت مؤمنة بالله، واستعذبت الآلام في سبيله.

وقد أمر فرعون جنوده أن يطرحوها على الأرض، ويربطوها بين أربعة أوتاد، وأخذت السياط تنهال على جسدها، وهي صابرة محتسبة على ما تجد من ألم العذاب، ثم أمر بوضع رحى على صدرها، وأن تلقي عليها صخرة عظيمة، فهل اعتراها الخوف من مواجهة فرعون ودب اليأس في نفسها من أن تنهار أمام جبروته وظلمه لا بل صبرت وصمدت... لأنها أحسنت الظن بربها وتمسكت بالأمل الذي لا يخبو في روح المؤمن أبدا.
ودعت ربها أن ينجيها من فرعون وعمله فاستجاب الله دعاءها، وارتفعت روحها إلى بارئها، تظللها الملائكة بأجنحتها؛ لتسكن في الجنة، فقد آمنت بربها، وتحملت من أجل إيمانها كل أنواع العذاب، فاستحقت جوار الرحمن وقصرا في جنته... ويا لها من مكافأة.
*فكن أنت أيها المؤمن صابرا صامدا في وجه الظلم مهما طغى وتكبر لا تنظر إلى أمواجه التي تخيفك بل انظر إلى شمس الحق التي تسطع في أعماقك وتوكل على ربك.. رب آسيا التي استحقت جواره لأنها كانت قوية الإيمان به!

بين الأسد والغزال!

rendeer rendeer rendeer rendeer rendeer rendeer rendeer rendeer rendeer rendeer rendeer rendeer
مع إطلالة كل صباح في إفريقيا يستيقظ الغزال مدركا أن عليه أن يسابق أسرع الأسود عدوا وإلا كان مصيره الهلاك، ومع إطلالة كل صباح في أفريقيا يستيقظ الأسد مدركا أن عليه أن يعدو أسرع من أبطأ غزال وإلا أهلكه الجوع. لا يهم إن كنت أسدًا أو غزالاً فمع إشراقة كل صباح يتعين عليك أن تعدو أسرع من غيرك حتى تحقق النجاح.
أمل رغم.. التابوت!
هي قصة الثري/ بي هاني، من ونشستر، والتي رواها هو بنفسه يوم 17 نوفمبر 1948 في فندق ستيتلر في بوسطن، حيث قال:

(زمان.. في العشرينات، سيطر عليّ القلق، لأن القرحة بدأت تأكل الجدار الداخلي لمعدتي، وذات ليلة حدث لي نزيف معوي رهيب، هرعت إلى أحد المستشفيات المرتبطة بكلية الطب – جامعة نورث وسترن بشيكاغو، وكان وزني قد انخفض من 175 رطلا إلى 90 رطلا. واشتد مرضي لدرجة أن أمرني الأطباء بألا أربع يدي إلى أعلى.. وأخبرني أطباء ثلاثة بأن حالتي (غير قابلة للشفاء) عشت على المساحيق القلوية حيث كنت أملأ ملعقة نصفها من الحليب ونصفها الآخر من القشدة في كل ساعة، وكانت الممرضة تضع أنبوبا في حلقي ثم تدفعه إلى جوفي لإفراغ محتويات المعدة، وكان ذلك يتكرر صباحا ومساء بقيت على هذه الحال عدة شهور.. وفي النهاية قلت لنفسي: (إذا لم يكن لدي ما أتطلع إليه سوى انتظار الموت فيجب أن أحقق أكبر استفادة ممكنة من الفترة القصيرة المتبقية من عمري، لقد كنت دائما أتمنى أن أسافر في رحلة حول العالم قبل أن أموت، لذا عزمت على أن أقوم بها، وأخبرت أطبائي بأنني سأسافر وسأقوم بنفسي بإفراغ محتويات معدتي مرتين كل يوم، فعقدت الصدمة ألسنتهم وقالوا: (مستحيل) لأنك قد تدفن في مياه البحر، فأجبتهم، بأن هذا لن يحدث لأنني وعدت أقاربي بأن أدفن في مقبرة الأسرة وهكذا.. سآخذ معي تابوتًا!!
دبرت الحصول على التابوت.. وشحنته فوق سطح الباخرة، وأكملت الترتيبات مع مسئولي شركة البواخر وذلك بأن يقوموا – في حالة وفاتي – بالاحتفاظ بجثتي في ثلاجة حتى عودة الباخرة إلى أرض الوطن. رتبت أمور الرحلة (وفي لحظة صعودي إلى متن الباخرة وتأهبها للإبحار شعرت بالتحسن.. وبالتدريج بدأت أستغني عن المساحيق القلوية وأنبوب المعدة. وبعد فترة قصيرة كنت آكل جميع أنواع الطعام، وبمرور الأسبوع تلو الآخر، كنت حتى أدخن، ولقد متعت نفسي بما لم أفعله في عمري كله.. وتعرضنا خلال الرحلة للرياح الموسمية وإعصار التيفون أكثر من مرة، وهذا وحده كان كفيلا بإيداعي في التابوت الذي أحضرته معي، ولو حتى من قبيل الخوف.. لكني حققت انتصارا من خلال تلك الرحلة على كل المخاوف التي كانت تنتابني (كنت أمرح.. على ظهر الباخرة.. كونت صداقات وكنت أسهر إلى منتصف

الليل.. وعندما عدت إلى أمريكا، كنت قد تخلصت تماما من القلق وشعرت بالتحسن، بل وكدت أنسى أنني كنت مصابا بالقرحة وهكذا عدت إلى عملي، ولم أصب بالمرض منذ ذلك الحين).
يقول:
(في البداية سألت نفسي-أولا- ما هو أسوأ ما يمكن أن يحدث؟ فكانت الإجابة هي (الموت).
ثانيا.. أعددت نفسي لاستقبال الموت؛ لأن الأطباء قالوا إن حالتي ميئوس منها، إذًا فلا مجال للاختيار.
ثالثا... حاولت تحسين الموقف بتحقيق أكبر استفادة ممكنة من الفترة القصيرة المتبقية، ولو أني استسلمت للقلق بعد ركوب الباخرة لقمت برحلة العودة داخل التابوت.. لكنني استرخيت... ونسيت كل متاعبي. فأكسبني ذلك الهدوء العقلي (طاقة داخلية جديدة أنقذت حياتي من موت محقق).
فانظر أيها اليائس من الشفاء إلى حالة هذا الرجل كيف تمسك بالأمل!
فإن كان هذا حال الكافر الذي ليس له إله يلجأ إليه في السراء ويبتهل بين يديه ويدعوه أن يكشف ضره ولا دين ينير له الدرب المظلم..
*فكيف إذن يجب أن تكون حالك أنت أيها المؤمن الصابر المحتسب.. الذي يعلم أن له إلها يدعى فيجيب وأن أمره كله خير!




ابتعد عن... هؤلاء

flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower
تجنب بلباقة الأصدقاء الذين لا يساندون التغيير في حياتك.!
فسوف تجد أصدقاء لا يؤيدون هذا التغيير وكل تغيير تقوم به سوف يثير فيهم الغيرة والخوف، وسوف يرون التحفيز الجديد وكأنه اتهام لعدم وجودهم لديك

وشيئا فشيئا سوف يعيدونك إلى ما كنت عليه من قبل فاحذر من الأصدقاء وأفراد العائلة الذين يفعلون هذا فهم لا يعرفون ما يفعلون!!
فالناس الذين تقضي معهم الوقت سوف يغيرون حياتك بشكل أو بآخر فإذا ارتبطت بأناس متشائمين فسوف يجرونك معهم وإذا ارتبطت بأشخاص يدعمونك في ما أنت عليه من سعادة ونجاح فسوف تأخذ بزمام المبادرة في طريق النجاح والسعادة، وخلال اليوم يكون لدينا اختبارات عديدة تتعلق بمن سنكون معه ونتحدث إليه فلا تقتصر على الذهاب إلى المقهى والمشاركة في الثرثرة والقيل والقال فهذا سوف يستنفد طاقتك ويخنق تفاؤلك فمعظمنا يعرف من الذي يتفاءل ومن الذي يتشاءم فليس هناك حرج في أن تبدأ في زيادة الحرص حول من تعطيه وقتك.
وفي كتابه الملهم (الشفاء التلقائي) ينصح أندر ويل قائلا: (ضع قائمة بالأصدقاء والمعارف الذين تشعر في صحبتهم بمزيد من النشاط والسعادة والتفاؤل، اختر واحدا تقضي معه بعض الوقت هذا الأسبوع).
وعندما نتحدث مع شخص متشائم فعادة ما تختفي الإمكانيات والفرص، حيث يسيطر على الحوار حس إجباري مثير للإكتئاب بعض الشيء ولن يكون هناك أية أفكار جديدة أو دعابة مبدعة.
وقد قال الرئيس (كالفين كوليدج) : " المتشائمون لا يبدعون ".
وعلي الجانب الآخر نجد أن الحماسة للحياة تنتشر بين الأفراد كالعدوى، وعندما نتحدث مع شخص متفائل فهذا عادة ما يجعلنا نتفتح أكثر؛ بحيث نرى المزيد والمزيد من إمكانيات الحياة.
وذات مرة قال (كيركيجارد) : (لو كنت راغبا في شيء فلن أرغب في الثروة أو السلطة وإنما سأرغب في تلك العين الدائمة التوهج والشباب التي ترى أن كل شيء ممكن فقد يخيب أملك في البحث عن السعادة أما الإمكانية فلا).

يا شيخ الأزهر!!

I love you I love you I love you I love you I love you I love you I love you I love you I love you I love you I love you I love you I love you
*كان الشيخ خالد الأزهري يعمل في الجامع الأزهر، وكانت مهنته في هذا الجامع أن يشعل السرج، وفي مساء أحد الأيام وهو يمشي في الجامع الأزهر وبيده الزيت – وهو وقود السرج آنذاك – تعثر في جسد رجل مستلق في المسجد فانسكب الزيت على الرجل، فقال للشيخ خالد غاضبا ومستهزئًا: يا شيخ الأزهر، فأسرها الشيخ في نفسه، وقال والله لأكون كذلك.. وما هي إلا سنين إلا والشيخ خالد قد صار شيخا للأزهر.
*عانت كاتبة القصص البوليسية المشهورة أجاثا كريستي من مشاكل فهمها لقواعد اللغة، كما عانت في صغرها من تهجئة الحروف، لكنها وبكلمات التشجيع من أسرتها تجاوزت محنتها تلك وطبع لها أكثر من 500 مليون نسخة من قصصها البوليسية المنشورة حول العالم.
*ماركوني مخترع الراديو أعلن أنه اكتشف وسيلة تمكنه من إرسال رسائل عبر الهواء من دون أسلاك أو أية وسائل اتصالات مادية، وما هي إلا سويعات حتى جاء أصدقاؤه وحجزوه للفحص في مستشفى الأمراض العقلية.. لكن ماركوني كان مؤمنًا بنفسه وقدراته، ولم يعبأ بظن الناس به.. ففي عام 1896 اخترع الراديو، وفي عام 1901 اخترع اللاسلكي وفي عام 1910 استطاع أن يبعث برسائل لاسلكية بين إيرلندا والأرجنتين – أي عبر 10000كم- كل هذا من عمل ماركوني، وهو نفس الرجل الذي اتهموه بالجنون!!
*عندما حاول الأخوان رايت – مخترعا الطائرة – تخيل إمكانية اختراع آلة تطير، ظن الناس أنهما مجنونان، وعندما كتب بعض المغامرين أول مرة عن إمكانية رحلة إلى القمر، قال الناس عنهم أيضا مجانين.

*والت ديزني..كان محررًا لإحدى الجرائد، وما هي إلا أيام حتى وجد نفسه مطرودًا من العمل، وذلك بسبب ضعف الأفكار التي يقدمها – هذا ما كتبه عنه رئيس التحرير لتفسير سبب الطرد – وقد أفلس 5 مرات قبل بناء ديزني لاند.. ثم تم له مشروعه الذي در عليه مليارات الدولارات، وزاره ملايين الناس.. وما زالوا يفعلون!!

مسافر من أجل... واحد!

rabbit rabbit rabbit rabbit rabbit rabbit
أبو أيوب رضي الله عنه – سافر من المدينة المنورة إلى عقبة بن نافع – رضي الله عنه – بمصر يسأله عن حديث سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم، فلما قدم إلى منزل مسلمة بن مخلد الأنصاري أمير مصر، خرج إليه فعانقه، ثم قال له: ما جاء بك يا أبا أيوب؟ قال: حديث سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم لم يبق أحد سمعه منه غيري وغير عقبة، فابعث من يدلني على منزله، فلما جاء إلى منزل عقبة قال له مندهشا: ما جاء بك يا أيوب؟ فقال: حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يبق أحد سمعه منه غيري وغيرك في ستر المؤمن، قال عقبة: نعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من ستر مؤمنًا في الدنيا على خزيه ستره الله يوم القيامة» فقال أبو أيوب: صدقت ثم انصرف أبو أيوب إلى راحلته، فركبها راجعًا إلى المدينة، وما حل رحله وما جلس..
حديث واحد أراد أن يتأكد من لفظه، فرحل إليه من المدينة المنورة إلى مصر ليتأكد من ذلك.
*صبر عجيب على تقصي الحقيقة والتثبت من الأمر والتروي فيه والجلد على المصاعب ووعورة الطريق ووعثاء السفر...
سبحان الله أي جلد وأمل كان يحدو هؤلاء العلماء!

وأصبحت أغنى من الملكة! وردة 2 وردة 2 وردة 2 وردة 2 وردة 2 وردة 2 وردة 2 وردة 2 وردة 2
كانت امرأة عاطلة عن العمل، لم يكن لديها المال الكافي لتعيش حياة كريمة، ثم فجأة تحولت حياتها، من البؤس إلى الثراء لتصبح من أغنى أغنياء بريطانيا.
هذا اختصار حياة الكاتبة رولينج مؤلفة سلسلة هاري بوتر التي تحولت من النقيض إلى النقيض لكن هل كان هذا بفعل الصدفة أو الحظ؟؟
عرضت رولينج كتابها على اثني عشر ناشرًا رفضوها جميعا، لكن الناشر الثالث عشر باري كننجهام الذي كان للتو أنشأ قسما خاصا بالكتب الخاصة بالشباب وافق على نشر مغامرات هاري بوتر.
إحدى المدرسات صنفت رولينج مع التلاميذ المقصرين نظرا لتدني علاماتها! وكانت جوان آنذاك في التاسعة من عمرها، فقررت أن تكون من أفضل التلاميذ، ولم يمض فصل دراسي واحد حتى غدت من الأوائل، وبعد سنوات التحقت جوان بمعهد لتعليم اللغات في (ايكزيتر) ثم توجهت إلى (البرتغال) لتدرس اللغة الإنجليزية هناك، لكن ما لبثت أن ملت فذهبت إلى (اسكتلنده) وقد كان الانتقال من بلد إلى آخر بمثابة انعكاس للحالة النفسية التي كانت تمر بها، فلطالما عانت الكاتبة من مراحل اكتئاب بدأت بإصابة والدتها بالمرض الذي كان يهدر حياتها إلى حين رحيلها عام 1990 مخلفة جرحا عميقا في صدر جوان، في عام 1991 عادت جوان إلى البرتغال لتدرس اللغة الإنجليزية في أحد المعاهد الخاصة متخيلة أنها تركت وراءها الكثير من الأحزان، استعادت جوان في البرتغال بعض الأمل فقد كانت تدرس في الفترة الصباحية، وفي المساء تعيش حياتها بمرارتها وفقرها المدقع وتعكف على كتابة روايتها، ومرت الأيام وتوطدت علاقة جوان بزملائها من المدرسين والمدرسات وكان بينهم طالب في الإعلام تزوجته في منزل والديه، وكان زوجها غيورا جدا فتحولت علاقتهما إلى خلافات مستمرة فيها الكثير من العنف وعندما علمت جوان أنها حامل، اختلط الأمل باليأس والفرح بالحزن لأنها كانت تعلم كيف كانت حياتها مضطربة مع هذا الزوج وولدت جيسكا ابنتها الأولى في السابع

والعشرين من يوليو (تموز) 1993، وفي نوفمبر (تشرين الثاني) من العام نفسه، انتابت زوجها نوبة من الجنون فطردها من المنزل في الخامسة صباحا. فغادرت جوان البرتغال إلى أدنبره مع طفلتها واستقبلتها شقيقتها لكن جوان لم تستطع تجاوز الأزمة، فأصيبت بالاكتئاب وتوجهت إلى أحد مكاتب الخدمات الاجتماعية للحصول على مساعدة مادية تمكنها من استئجار منزل وتربية طفلتها، وانتظرت جوان طويلا وقد حظر المكتب على جوان العمل في أي مكان وإلا حرمها من المساعدة.
وراحت تتابع كتابة روايتها هاري بوتر بتشجيع من شقيقتها وكانت تستوحي الأفكار من الأساطير التي سمعتها في طفولتها ومن القصص التي قرأتها، وغالبا ما كانت تجلس في أحد المقاهي كي تتمكن من الكتابة بعيدًا عن صخب ابنتها، وحتى ذلك الوقت لم تتمكن جوان من أن تتخيل أن نشاطها الأدبي سوف يحل مشاكلها المادية وخصوصا أن باري كننجهام أكد لها مرارا أنها لن تجني المال من كتابة قصص الأطفال، لكن همتها لم تتراجع وظلت تواصل الكتابة، فقد كان التعبير على الورق هو الوسيلة الوحيدة لتجاوز أزمات حياتها، لقد كانت تكتب برغبة ومتعة لكنها كذلك لم تتخل عن ذلك الأمل بنشر كتابها في يوم من الأيام، عرف الناس هاري بوتر للمرة الأولى في السادس والعشرين من يونيو (حزيران) عام 1997م.
وكانت خطوة جوان الأولى نحو الشهرة وكان كل جزء من روايتها يصدر في حجم أكبر من سابقه، وقد اتجهت الأنظار بدهشة إلى جوان عندما صنفت مجلة نيويورك تايمز القصص الثلاث الأولى في قمة سلسلة روائع القصص، وسال الحبر ومعه المال،،، وأصبحت جوان أغنى امرأة في بريطانيا في أقل من عشر سنوات، وتجاوزت ثروتها في عام 1999 ثروة الملكة.. ومع ذلك لم تندفع للظهور، بل رضيت ببعض اللقاءات الصحافية ورفضت الأضواء.
*فقر مدقع واكتئاب وطلاق ورفض أعمالها الأدبية من قبل الناشرين وسخرية من معلمتها لم تثن هذه العقبات مجتمعة تلك المرأة ولم تلن من إصرارها فأصبحت أغنى من ملكة بريطانيا بعد أن كانت تتوسل المساعدة من مكاتب الخدمة الاجتماعية!!

نعل الملكيحكى أن ملكا كان يحكم دولة واسعة جدا، أراد يوما القيام برحلة برية طويلة، وخلال عودته وجد أن أقدامه قد تورمت بسبب المشي في الطرق الوعرة، فأصدر مرسوما يقضي بتغطية كل شوارع المملكة بالجلد ولكن أحد مستشاريه أشار عليه برأي أفضل وهو عمل قطعة جلد صغيرة تحت قدمي الملك فقط، فكانت هذه بداية فكرة الأحذية.
* إذًا إذا أردت أن تعيش سعيدا في العالم فلا تحاول تغيير العالم بل ابدأ التغيير بنفسك، ومن ثم حاول تغيير العالم ما استطعت!!

جلس رجل أعمى على إحدى عتبات عمارة واضعا قبعته بين قدميه وبجانبه لوحة مكتوب عليها: (أنا أعمى أرجوكم ساعدوني) وكان يفعل ذلك كل يوم دون أن يحظى إلا بالقليل من القروش من بعض المارة.
فمر به رجل إعلانات وتوقف عنده ورأى أن قبعته لا تحوي سوى قروش قليلة فوضع المزيد فيها، ودون أن يستأذن الأعمى أخذ لوحته وكتب عليها عبارة أخرى وأعادها مكانها ومضى في طريقه، لاحظ الأعمى أن قبعته قد امتلأت بالقروش والأوراق النقدية، فعرف أن شيئا قد تغير وأدرك أن ذلك التغيير نتيجة ما كتبه ذلك الرجل على قبعته فسأل أحد المارة عما هو مكتوب عليها فكانت الآتي: (نحن في فصل الربيع لكنني لا أستطيع رؤية جماله).
* إذًا غير وسائلك عندما لا تسير الأمور كما يجب.

كن كالنملة في المثابرة*

النملة تصعد الشجرة مائة مرة وتسقط ثم تعود صاعدة حتى تصل فلا تكل ولا تمل.
* إذا تذكرت شيئا من الماضي فتذكر تاريخك المشرق لتفرح وإذا ذكرت يومك فاذكر إنجازك لتسعد، وإذا ذكرت الغد فاذكر أحلامك الجميلة لتتفاءل.
* لا تتهيب المصاعب فإن الأسد يواجه القطيع من الجمال غير هياب، ولا تشكو المتاعب فإن الحمار يحمل الأثقال ولا يئن.


مالي.. ولسعيد بن جبير؟
cat cat cat cat cat cat cat


كان سعيد بن جبير يملك لسانًا صادقا وقلبا حافظًا، لا يهاب الطغاة، ولا يسكت عن قول الحق، ألقى الحجاج بن يوسف القبض عليه بعد أن لفق له تهما كاذبة، وعقد العزم على التخلص منه، لم يستطع الحجاج أن يسكت لسانه عن قول الحق بالتهديد أو التخويف، فقد كان سعيد بن جبير مؤمنا قوي الإيمان، يعلم أن الموت والحياة والرزق كلهم بيد الله، ولا يقدر عليها أحد سواه.
بدأ الحجاج يهدد سعيدًا بالقضاء عليه، ودار هذا المشهد بينهما:
الحجاج: ويلك يا سعيد
سعيد: الويل لمن زحزح عن الجنة وأدخل النار.
الحجاج: أي قتلة تريد أن أقتلك؟
سعيد: اختر لنفسك يا حجاج، فوالله ما تقتلني قتلة إلا قتلك الله بها قتلة في الآخرة.
الحجاج: أتريد أن أعفو عنك؟
سعيد: إن كان العفو فمن الله، وأما أنت فلا براءة لك ولا عذر.

الحجاج: اذهبوا به فاقتلوه.
فلما خرجوا ليقتلوه، بكى ابنه لمَّا رآه في هذا الموقف، فنظر إليه سعيد وقال له: ما يبكيك؟ ما بقاء أبيك بعد سبع وخمسين سنة وبكى أيضا صديق له، فقال له سعيد: ما يبكيك؟
الرجل: لما أصابك.
سعيد: فلا تبك، كان في علم الله أن يكون هذا، ثم تلا: مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا [الحديد:22] ثم ضحك سعيد، فتعجب الناس وأخبروا الحجاج، فأمر برده، فسأله: ما أضحكك؟
سعيد: عجبت من جرأتك على الله وحلمه عنك.
الحجاج: اقتلوه.
سعيد: وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ [الأنعام:79].
الحجاج: وجهوه لغير القبلة.
سعيد: فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ [البقرة:115]
الحجاج: كبوه على وجهه.
سعيد: مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى [طه:55]
الحجاج: اذبحوه.
سعيد: أما أنا فأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله، خذها مني يا حجاج حتى تلقاني بها يوم القيامة، ثم دعا سعيد ربه فقال: اللهم لا تسلطه على أحد يقتله بعدي.
ومات شهيدا سنة 95هـ، وله من العمر سبع وخمسون سنة.

ذبح من الوريد إلى الوريد ولسانه رطب بذكر الله.. وبهذا انتهت محنة سعيد بن جبير رحمه الله..
وبعد مقتله اغتم الحجاج غما كبيرا وكان يقول: ما لي ولسعيد بن جبير كلما أردت النوم أخذ برجلي!
ويقال: إنه رئي الحجاج في النوم بعد موته.
فقيل له: ما فعل الله بك؟
فقال: قتلني بكل قتيل قتلة وقتلني بسعيد بن جبير سبعين قتلة.
*إيمان صادق وحسن ظن بالله لم تهزه سطوة الجلاد أو توهنه سكين الطاغية.. وأمل متصل بالخالق وبميزان عدله الذي لا يغفل عن مثقال حبة من خردل.


افرح بتوبة الله عليك

alien alien alien alien alien alien alien alien alien
ألا يشرح صدرك، ويزيل همك وغمك، ويجلب سعادتك قول ربك جل في علاه: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُفخاطبهم بـ (يا عبادي) تأليفا لقلوبهم، وتأنيسا لأرواحهم، وخص الذين أسرفوا، لأنهم المكثرون من الذنوب والخطايا فكيف بغيرهم؟! ونهاهم عن القنوط واليأس من المغفرة وأخبر أنه يغفر الذنوب كلها لمن تاب، كبيرها وصغيرها، دقيقها وجليها، ثم وصف نفسه بالضمائر المؤكدة، و (الـ) التعريف التي تقتضي كمال الصفة، فقال: إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.
ألا تسعد وتفرح بقوله جل في علاه: وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ؟!

وقوله جل في علاه: وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا؟!
ولما قتل موسى عليه السلام نفسا قال: رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ.
وقال عن داود بعدما تاب وأناب: فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآَبٍ.
ويقول  فيما صح عنه: «يقول الله تبارك وتعالى: يا ابن آدم، إنك ما دعوتني ورجوتني إلا غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم، لو بلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم، لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا، لأتيتك بقرابها مغفرة».
وفي الصحيح عنه  أنه قال: «إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، حتى تطلع الشمس من مغربها».
وفي الحديث القدسي: «يا عبادي، إنكم تذنبون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعًا، فاستغفروني أغفر لكم».
وفي الحديث الصحيح: «والذي نفسي بيده، لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم آخرين يذنبون، فيستغفرون الله، فيغفر لهم».
وصح عنه  أنه قال: «لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم كان على راحلته، عليها طعامه وشرابه، فضلت منه في الصحراء، فبحث عنها حتى أيس، فنام ثم استيقظ فإذا هي عند رأسه، فقال: اللهم أنت عبدي، وأنا ربك، أخطأ من شدة الفرح».


من عنيزة إلى وول ستريت

Neutral Neutral Neutral Neutral Neutral Neutral Neutral Neutral Neutral Neutral
ولد هذا الرجل فقيرا في بيئة فقيرة.. في فترة ما قبل البترول. ولم يتح له قسط يذكر من التعليم.. ولا من الوجاهة الاجتماعية.. إلا أنه أصبح في ما بعد
واحدا من أثرى أثرياء العالم.. تقدر استثماراته بـ (Cool بليون دولار.. وهذه حصيلة

مذهلة.. لدى عامل بدأ بمرتب يومي قدره (5.1) روبية.. وصاحبنا لم يحصل على ثروته عبر ضربة من ضربات الحظ.. ولا بواسطة اتصالات مشبوهة.. ولا باستغلال نفوذ.. لكنه حصل عليها عبر عقود طويلة من الجهد والعرق.. عقود شهدت الفتى القادم من عنيزة.. ينتقل إلى البحرين في سن السادسة.. لينال قسطا ضئيلا من التعليم.. ثم شهدته يعمل في شركة نفط البحرين.. عاملاً يقيس تدفق البترول.. ثم ينتقل إلى شركة النفط العالمية في المنطقة الشرقية.. قبل أن يصبح اسمها أرامكو.. عاملاً مسؤولاً عن حركة الشاحنات. ثم عاملاً في مستودع الشركة الضخم.. وقد كان المستودع مدرسته وجامعته.. تعلم فيه عبر تسع سنوات مبادئ العمل التجاري ثم بدأ تجارة بسيطة.. وأصبح مقاولاً صغيرًا من مقاولي أرامكو.. التي حصلت على اسمها الجديد.. وبدأت تكتشف حقولا جديدة.. وتمد خطا حديديًا اسمه التابلاين وخطوة شاقة.. بعد خطوة شاقة.. أصبح رجل الأعمال الصغير.. رجل أعمال كبيرًا.. وسافر الفتى القادم من عنيزة.. إلى بيروت.. ولندن.. ونيويورك.. وسنة.. بعد سنة.. بدأت الإمبراطورية تتكون.. بالعرق والجهد.. وتتوسع بالمثابرة والإرادة.. حتى أصبحت واحدة من أكبر إمبراطوريات الأعمال في العالم. ما السر؟ ما مفتاح النجاح.
الانضباط! الانضباط! الانضباط! تكاد سيرة سليمان العليان بأكملها تتلخص في كلمة واحد، الإنضباط! ما قصة الانضباط؟! مع الانضباط تجيء أشياء كثيرة عديدة، يجيء العمل الشاق من الفجر إلى منتصف الليل.. وتجيء القدرة على التركيز على الهدف.. وتجيء الرغبة في التعاون مع أفراد الفريق.
*رجل مكافح عصامي بدأ من الصفر وصعد السلم درجة درجة من دون أن تثنيه العراقيل عن التوقف أو حتى التراجع فاستحق ما وصل إليه!
***


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى