WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا
بالدخول الي المنتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي

التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
ف
المنتدي بحاجة الى مشرفين

ادارة المنتدي
WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا
بالدخول الي المنتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي

التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
ف
المنتدي بحاجة الى مشرفين

ادارة المنتدي
WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3

افلام عربى ، افلام اجنبى ، اغانى ، العاب ، برامج ، موبايل ، سيمزات ، نوكيا ، طرب ، منتديات بحيرة العالم ، DVD ، كرتون ، ستار ، mp3 ، arb ، world-lake.com ، افلام هندى ، افلام ممنوعه من العرض ، تعليم ، اشهار المنتديات ، استايل ، حصريا ، صور ، برنامج
 
الرئيسيةبوابة البحيرةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فصل : نية المؤمن ابلغ من عمله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمزة القناوي

فصل : نية المؤمن ابلغ من عمله Default5
حمزة القناوي


العمر العمر : 41
رقم العضوية رقم العضوية : 41307
عدد المشاركات عدد المشاركات : 1395
نقاط النشاط نقاط النشاط : 8012
التقييم التقييم : 67
الجنس الجنس : ذكر
من من : مصر
وسام البحيرة وسام البحيرة : فصل : نية المؤمن ابلغ من عمله 2z8vlfl
فصل : نية المؤمن ابلغ من عمله 6syvc410

فصل : نية المؤمن ابلغ من عمله Empty
مُساهمةموضوع: فصل : نية المؤمن ابلغ من عمله   فصل : نية المؤمن ابلغ من عمله Icon_minitime15/7/2011, 6:56 am

• فصل : نية المؤمن ابلغ من عمله

و ما ابتلى الإنسان قط بأعظم من علو همته . فإن من علت همته يختار المعالي .
و ربما لا يساعده الزمان ، وقد تضعف الآلة ، فيبقى في عذاب .
و إني أعطيت من علو الهمة طرفاً فأنا به في عذاب و لا أقول ليته لم يكن فإنه إنما يحلو العيش بقدر عدم العقل ، و العاقل لا يختار زيادة اللذة بنقصان العقل .
و لقد رأيت أقواماً يصفون علو هممهم ، فتأملتها بها في فن واحد . و لا يبالون بالنقص فيما هو اهم ، قال الرضي :
و لكل جسم في النحول بلية و بلاء جسمي من تفاوت همتي
فنظرت فإذا غاية أمله الإمارة .
و كان ابو مسلم الخرساني في حال شبيبته لا يكاد ينام ، فقيل له في ذلك فقال : ذهن صاف ، و هم بعيد ، و نفس تتوق إلى معالي الأمور ، مع عيش كعيش الهمج الرعاع .
قيل : فما الذي يبرد غليلك ؟ قال : الظفر بالملك .
قيل : فاطلبه ، قال لا يطلب إلا بالأهوال .
قيل : فاركب الأهوال . قال : العقل مانع .
قيل : فما تصنع ؟ قال : سأجعل من عقلي جهلاً . و أحاول به خدراً لا ينال إلا بالجهل .
و أدبر بالعقل ما لا يحفظ إلا به . فإن الخمول أخو العدم .
فنظرت إلى حال هذا المسكين فإذا هو قد ضيع أهم المهمات و هو جانب الآخرة ، و انتصب في طلب الولايات . فكم فتك و قتل ؟ حتى نال بعض مراده من لذات الدنيا .
ثم لم يتنعم في ذكل غير ثمان سنين .
ثم اغتيل ، و نسى تدبير العقل ، فقتل و مضى إلى الآخرة على أقبح حال .
و كان المتنبي يقول :
و في الناس من يرضى بميسور عيشه و مركوبه رجلاه و الثوب جلده
و لكن قلباً ـ بين جنبي ـ ماله مدى ينتهي بي في مراد أحده
يرى جسمه يكسي شفوفاً تربه فيختار أن يكسي دروعاً تهده
فتأملت هذا الآخر فإذا نهمته فيما يتعلق بالدنيا فحسب .
و نظرت إلى علو همتي فرأيتها عجباً . و ذلك أنني أروم من العلم ما أتيقن أني لا أصل إليه ، لأني أحب نيل كل العلوم على إختلاف فنونها .
و أريد إستقصاء كل فن ، هذا أمر يعجز العمر عن بعضه .
فإن عرض لي ذو همة في فن بلغ منتهاه رأيته ناقصاً في غيره ، فلا أعد همته تامة .
مثل المحدث فاته الفقه . و الفقيه فاته علم الحديث . فلا أرضى بنقصان من العلوم إلا حادثاً عن نقص الهمة .
ثم أني أروم نهاية العمل بالعلم ، فأتوق إلى ورع بشر ، و زهادة معروف و هذا مع مطالعة التصانيف و إفادة الخلف و معاشرتهم بعيد .
ثم إني أروم الغنى عن الخلق ، و أستشرف الإفضال عليهم و الإشتغال بالعلم مانع من الكسب . و قبول المنن مما تأباه الهمة العالية .
ثم إني أتوق إلى طلب الأولاد ، كما أتوق إلى تحقيق التصاميم ، لبقى الخلفان نائبين عني بعد التلف . و في طلب ذلك ما فيه من شغل القلب المحب للتفرد .
ثم إني أروم الاستمتاع بالمستحسنات ، و في ذلك إمتناع من جهة قلة المال ثم لو حصل فرق جمع الهمة .
و كذلك أطلب لبدني ما يصلحه من المطاعم و المشارب ، فإنه متعود للترفه و اللطف ، و في قلة المال مانع ، و كل ذلك جمع بين أضداد .
فأين أنا و ما و صفته من حال من كانت غاية همته الدنيا ؟ و أنا لا أحب أن يخدش حصول شيء من الدنيا وجه ديني بسبب . و لا أن يؤثر في علمي و لا في عملي .
فواقلقي من طلب قيام الليل ، و تحقيق الورع مع إعادة العلم ، و شغل القلب بالتصانيف ، و تحصيل ما يلائم البدن من المطاعم .
و وا أسفي على ما يفوتني من المناجاة في الخلوة مع ملاقاة الناس و تعليمهم .
و يا كدر الورع مع طلب ما لا بد منه للعائلة .
غير أني قد إستسلمت لتعذيبي و لعل تهذيبي في تعذيبي ، لأن علو الهمة تطلب المعالي المقربة إلى الحق عز وجل .
و ربما كان الحيرة في الطلب دليلاً إلى المقصود ، و ها أنا أحفظ أنفاسي من أن يضيع منها نفس في غير فائدة .
و إن بلغ همي مراده . . . و إلا فنية المؤمن أبلغ من عمله .


santa santa santa santa santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة القناوي

فصل : نية المؤمن ابلغ من عمله Default5
حمزة القناوي


العمر العمر : 41
رقم العضوية رقم العضوية : 41307
عدد المشاركات عدد المشاركات : 1395
نقاط النشاط نقاط النشاط : 8012
التقييم التقييم : 67
الجنس الجنس : ذكر
من من : مصر
وسام البحيرة وسام البحيرة : فصل : نية المؤمن ابلغ من عمله 2z8vlfl
فصل : نية المؤمن ابلغ من عمله 6syvc410

فصل : نية المؤمن ابلغ من عمله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل : نية المؤمن ابلغ من عمله   فصل : نية المؤمن ابلغ من عمله Icon_minitime15/7/2011, 10:28 pm

مقال مفيد حاول دائما أن تكون لك نويا جيدة فالمؤمن يثاب على النية الصادقة وأن لم يستطع العمل وذلك من فضل الله

farao farao farao farao farao farao farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فصل : نية المؤمن ابلغ من عمله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مما يلحق المؤمن من عمله
» • فصل : المؤمن و الذنب
»  مصادر القوة عند المؤمن
»  فصل : المؤمن هو من إذااشتد البلاء زاد إيماناً
» فصل : نفس المؤمن طائر تعلق في الجنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3 ::  :: القسم العام-
انتقل الى: