WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا
بالدخول الي المنتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي

التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
ف
المنتدي بحاجة الى مشرفين

ادارة المنتدي
WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا
بالدخول الي المنتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي

التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
ف
المنتدي بحاجة الى مشرفين

ادارة المنتدي
WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3

افلام عربى ، افلام اجنبى ، اغانى ، العاب ، برامج ، موبايل ، سيمزات ، نوكيا ، طرب ، منتديات بحيرة العالم ، DVD ، كرتون ، ستار ، mp3 ، arb ، world-lake.com ، افلام هندى ، افلام ممنوعه من العرض ، تعليم ، اشهار المنتديات ، استايل ، حصريا ، صور ، برنامج
 
الرئيسيةبوابة البحيرةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 • فصل : عزلة العالم عن الشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمزة القناوي

•	فصل : عزلة العالم عن الشر Default5
حمزة القناوي


العمر العمر : 42
رقم العضوية رقم العضوية : 41307
عدد المشاركات عدد المشاركات : 1395
نقاط النشاط نقاط النشاط : 8179
التقييم التقييم : 67
الجنس الجنس : ذكر
من من : مصر
وسام البحيرة وسام البحيرة : •	فصل : عزلة العالم عن الشر 2z8vlfl
•	فصل : عزلة العالم عن الشر 6syvc410

•	فصل : عزلة العالم عن الشر Empty
مُساهمةموضوع: • فصل : عزلة العالم عن الشر   •	فصل : عزلة العالم عن الشر Icon_minitime12/7/2011, 1:03 am


• فصل : عزلة العالم عن الشر

بكرت يوماً أطلب الخلوة إلى جامع الرصافة ، فجعلت أجول و حدي و أتفكر في ذلك المكان و من كان به من العلماء و الصالحين .
و رأيت أقواماً قد جاوروا فيه فسألت أحدهم : منذ كم أنت ها هنا ؟ فأومأ إلي قريب من أربعين سنة .
فرأيته في بيت كثير الدرن و الوسخ ، و جعلت أتفكر في حبسه لنفسه عن النكاح هذه المدة ، فأخذت النفس تحسن ذلك ، و تذم الدنيا و الاغترار بها .
فأقبل العلم ينكر على النفس ، و نهض الفهم لحقائق الأمور ، و موضوع الشرع يقوي ما قال العلم . فينحل من ذلك أن قلت للنفس : اعلمي أن هؤلاء على ضربين . منهم من يجاهد نفسه في الصبر على هذه الأحوال ، فتفوته فضائل المخالطة لأهل العلم و العمل و طلب الولد ، و نفع الخلق ، و انتفاع نفسه بمجالسة أهل الفهم ، فيحدث له من حاله تشابه فيها الوحش فيؤثر الانفراد .
و ربما يبس الطبع ، و ساء الخلق ، و ربما حدث من حبس مائة المحتقن سميه من أفسدت بدنه وعقله ، و ربما أورثته الخلوة وسوسة ، و ربما ظن أنه من الأولياء واستغنى بما يعرفه ، و ربما خيل له الشيطان أشياء من الخيالات و هو يعدها كرامات ، ربما ظن أن الذي هو فيه الغاية لا يدري أنه إلى الكراهة أقرب .
فإن رسول الله صلى الله عليه و سلم : نهى أن يبيت الرجل وحده ، و هؤلاء كل منهم يبيت وحده ، و نهى عن التبتل و هذا تبتل ، و نهىعن الرهبانية و هذا من خفى خدع إبليس التي يوقع بها في ورطات الضلالة بألطف وجه و أخفاه .
و الضرب الثاني : مشايخ قد فنوا فانقطعوا ضرورة ، إذ ليس لأحدهم مأوى . فهم في مقام الزمني .
و إن كان الضرب الأول قد قطعوا حبل نفوسهم في العلم و العمل و الكسب و تعلقت هممهم بفتوح يطرق عليهم الباب ، فرضوا بالعمى بعد البصر ، و بالزمن بعد الإطلاق قالت لي النفس : لا أرضى هذا الذي تقوله ، فإنك إنما تميل إلى إيثار نكاح المستحسنات و المطاعم المشتهيات . فإذا لم تكن من أهل التعبد فلا تطعن فيهم .
فقلت لها : إن فهمت حدثتك و إن كنت تقلدين صور الأحوال فلا فهم لك .
أما المستحسنات فإن المقصود من النكاح أشياء منها طلب الولد ، و منها شفاء النفس بإخراج الفضلة المؤذية ، و كمال خروجها لا يكون إلى بوجود المستحسن .
و اعتبر هذا بالوطء دون الفرج فإنه يخرج من الفضلات ما لا يخرج بالوطء في الفرج .
و بتمام خروج تلك الفضلة تفرغ النفس عن شواغلها فتدري أين هي .
كما نأمر القاضي بالأكل قبل الحكم ، و ننهاه عن الحكم و هو غضبان أو حاقن .
و بكمال بلوغ هذا الغرض يكون كمال الولد لتمام النطفة التي خلق منها .
ثم للنفس حظ فهو يستوفيه إستيفاء الناقة حظها من العلف في السفر ، و ذلك بعين على سيرها .
و أما المطاعم فالجاهل من يطلبها لذاتها أو لنفس لذاتها .
و إنما المراد إصلاح الناقة لجمع همها ، و نيل مرادها من غرضها الصارف لها عن الفكر في هواها .
و إذا تأملت حال الشرب الأول رأيت من هذا عجباً ، فإن النبي صلى الله عليه و سلم إختار لنفسه عائشة رضي الله عنها و كانت مستحسنة . [ و رأى زينب استحسنها ، فتزوجها ، و كذلك إختار صفية ، و كان إذا وصفت له إمرأة بعث يخطبها ] .
و كان لعلي رضي الله عنه أربع حرائر ، و سبع عشرة سرية مات عنهن .
و قبل هذه الأمة فقد كان لداود عليه السلام مائة إمرأة ، و لسليمان عليه السلام ألف إمرأة ، فمن ادعى خللاً في هذه الطرق ، أو أن هؤلاء آثروا هواهم ، و أنفقوا بضائع العمر في هذه الأغراض و غيرها أفضل ، فقد إدعى على الكاملين النقصان ، و إنما هو الناقص في فهمه لا هم .
و قد كان سفيان الثوري إذا سافر ففي سفرته حمل مشوية و فالوذج ، و كان حسن الطعم ، و كان يقول : [ إن الدابة إذا لم تحسن إليها لم تعمل ] .
و هذه الفنون التي أشرت إليها إن قصدت للحاجة إليها ، أو لقضاء و طر النفس منها ، أو لبلوغ الأغراض الدينية و الدنيوية منها ، فكله قصد صحيح لا يعكر عليه من يقوم و يقعد في ركعات لا يفهم معناها ، و في تسبيحات أكثر ألفاظها ردية .
كلا ليس إلا العلم الذي هو أفضل الصفات ، و أشرف العبادات ، و هو الأمر بالمصالح ، و الناطق بالنصائح .
ثم منفعة العلم معروفة ، و زهد الزاهد لا يتعدى عتبة بابه ، و قد قال صلى الله عليه و سلم : لأن يهدي الله بك رجلاً خير لك مما طلعت الشمس .
ثم اعتبر فضل الرسل على الأنبياء عليهم الصلاة و السلام . و الجوارح على التي لا تصيد . و الطين منه ما ينتفع به على الطين في المقلع .
و غاية العلماء تصرفهم بالعلم في المباح ، و أكثر المتزهدين جهلة يستعبدهم تقبيل اليد لأجل تركهم ما أبيح .
فكم فوتت العزلة علماً يصلح به أهل الدين ، و كم أوقعت في بلية هلك بها الدين ، و إنما عزلة العالم عن الشر فحسب ، و الله الموفق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
• فصل : عزلة العالم عن الشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فصل : الشر و الخير
» الصور الطبيعية التى ابهرت العالم من جمالها صور طبيعية حول العالم
» يا رجال العالم.. استمعوا! الإنصات المطلب الأوحد لنساء العالم ؟؟!!!
» اغرب الشواطئ حول العالم ... لكل بحر لون رمال مختلف ... حصري لبحيرة العالم
» بطل العالم غاري كاسباروف Garry Kasparov على منتديات بحيرة العالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3 ::  :: القسم العام-
انتقل الى: