WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا
بالدخول الي المنتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي

التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
ف
المنتدي بحاجة الى مشرفين

ادارة المنتدي
WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا
بالدخول الي المنتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي

التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
ف
المنتدي بحاجة الى مشرفين

ادارة المنتدي
WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3

افلام عربى ، افلام اجنبى ، اغانى ، العاب ، برامج ، موبايل ، سيمزات ، نوكيا ، طرب ، منتديات بحيرة العالم ، DVD ، كرتون ، ستار ، mp3 ، arb ، world-lake.com ، افلام هندى ، افلام ممنوعه من العرض ، تعليم ، اشهار المنتديات ، استايل ، حصريا ، صور ، برنامج
 
الرئيسيةبوابة البحيرةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فصل : ثمرة العقل فهم الخطاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمزة القناوي

فصل : ثمرة العقل فهم الخطاب Default5
حمزة القناوي


العمر العمر : 42
رقم العضوية رقم العضوية : 41307
عدد المشاركات عدد المشاركات : 1395
نقاط النشاط نقاط النشاط : 8203
التقييم التقييم : 67
الجنس الجنس : ذكر
من من : مصر
وسام البحيرة وسام البحيرة : فصل : ثمرة العقل فهم الخطاب 2z8vlfl
فصل : ثمرة العقل فهم الخطاب 6syvc410

فصل : ثمرة العقل فهم الخطاب Empty
مُساهمةموضوع: فصل : ثمرة العقل فهم الخطاب   فصل : ثمرة العقل فهم الخطاب Icon_minitime3/8/2011, 12:01 am

• فصل : ثمرة العقل فهم الخطاب
Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
مدار الأمر كله على العقل ، فإنه إذا تم العقل لم يعمل صاحبه إلا على أقوى دليل ، و ثمرة العقل فهم الخطاب ، و تلمح المقصود من الأمر .
و من فهم المقصود و عمل على الدليل كان كالباني على أساس وثيق .
و إني رأيت كثيراً من الناس لا يعملون على دليل ، بل كيف اتفق ، و ربما كان دليلهم العادات ، و هذا أقبح شيء يكون .
ثم رأيت خلقاً كثيراً لا يتبعون الدليل بطريق إثباته كاليهود و النصارى . فإنهم يقلدون الآباء و لا ينظرون فيما جاء من الشرائع هل صحيح أم لا ، و كذلك يثبتون الإله و لا يعرفون ما يجوز عليه مما لا يجوز ، فينسبون إليه الولد ، و يمنعون جواز تغييره ما شرع .
و هؤلاء لم ينظروا حق النظر لا في إثبات الصانع و ما يجوز عليه ، و لا الدليل على صحة النبوات ، فتقع أعمالهم ضائعة كالباني على رمل .
و من هذا القبيل في المعنى قوم يتعبدون و يتزهدون و ينصبون أبدانهم في العلم بأحاديث باطلة ، و لا يسألون عنها من يعلم .
و من الناس من يثبت الدليل و لا يفهم المقصود الذي دل عليه الدليل .
و من هذا الجنس قوم سمعوا ذم الدنيا فتزهدوا ، و ما فهموا المقصود ، فظنوا أن الدنيا تذم لذاتها ، و أن النفس تجب عداوتها ، فحملوا على أنفسهم فوق ما يطاق ، و عذبوها بكل نوع و منعوها حظوظها ، جاهلين بقوله صلى الله عليه و سلم إن لنفسك عليك حقا .
و فيهم من أدته الحال إلى ترك الفرائض ، و نحول الجسم ، و ضعف القوى .
و كل ذلك لضعف الفهم للمقصود و التلمح للمراد . كما روي عن داود الطائي أنه كان يترك ماء في دن تحت الأرض فيشرب منه و هو شديد الحرارة.
و قال لسفيان : [ إذا كنت تأكل اللذيذ الطيب ، و تشرب الماء البارد المبرد ، فمتى تحب الموت و القدوم على الله ؟ ]
و هذا جهل بالمقصود . فإن شرب الماء الحار يورث أمراضاً في البدن و لا يحصل به الري .
و ما أمرنا بتعذيب أنفسنا على هذه الصورة ، بل تترك ما تدعو إليه من ما نهى الله عنه .
و في الحديث الصحيح : أنا أبا بكر رضي الله عنه لما حلب له الراعي في طريق الهجرة صب الماء على القدح حتى برد أسفله ، ثم سقى رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و فرش له في ظل صخرة .
و كان يستعذب لرسول الله صلى الله عليه و سلم الماء . و قال : إن عندكم ماء بات في شن و إلا كرعنا .
و لو فهم داوود رحمه الله أن إصلاح علف الناقة متعين لقطع المسافة لم يفعل هذا .
ألا ترى إلى سفيان الثوري فإنه كان شديد المعرفة و الخوف و كان يأكل اللذيذ و يقول : [ إن الدابة إذا لم يحسن إليها لم تعمل ] .
و لعل بعض من لم يسمع كلامي هذا يقول : هذا ميل على الزهاد .
فأقول : كن مع العلماء ، و أنظر إلى طريق الحسن ، و سفيان ، و مالك ، و أبي حنيفة ، و أحمد ، و الشافعي ، و هؤلاء أصول الإسلام .
و لا تقلد دينك من قل علمه و إن قوى زهده ، و احمل أمره على أنه كان يطيق هذا و لا تقتد بهم فيما لا تطيقه ، فليس أمرنا إلينا ، و النفس وديعة عندنا ، فإن أنكرت ما شرحته فأنت ملحق بالقوم الذي نكرت عليهم .
و هذا رمز إلى المقصود . و الشرح يطول .


الكاس الكاس الكاس الكاس الكاس الكاس الكاس الكاس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فصل : ثمرة العقل فهم الخطاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد ثمرة المشمش
» مجموعة قصائد للشاعر الكبير نزار قبانى
» زهد الخليفة عمر بن الخطاب
» العقل بين التكليف و الإذعان
»  فصل : إذعان العقل فحكمة الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3 ::  :: القسم العام-
انتقل الى: