MANGESTO ·!¦[· مؤسس البحيرة ·]¦!·
العمر : 36 رقم العضوية : 1 عدد المشاركات : 12828 نقاط النشاط : 27291 التقييم : 1455 الجنس : من : وسام البحيرة :
| موضوع: معاني الاسماء في الاسلام 18/12/2008, 3:04 am | |
| عائشة
عائشة تعيش حياتها، ولها وجود والعائشة ذات الحالة الحسنة، وفي عالم الأسماء نجد أم المؤمنين عائشة معلمة الأجيال، وعيوش أو عيوشة تدليل عائشة ويحمل الاسم مشاعر طيبة متفائلة بعيش هنئ
عائد فاعل من العبادة وهي الطاعة والانقياد والخضوع والذل لله، وفي ذلك كله عزة، والعابد: الموحد، والعبادة: الخضوع للإله على وجه التعظيم عادل
العادل خلاف الجائر، وبالعدل تعمر الدنيا وتأمن الرعية، والعدل أساس الملك، والعدل: الانصاف
عارف العارف من يدبر أمر القوم ويقوم بسياستهم، وكذلك عريف
عاسلة
العاسلة: ذات العسل ومستخرجة العسل من موضعه أما عسول فهي ذات العمل الصالح ومن تهتز لينا
عاصم
نْ عَصَمْتُ الرجل أعصمه عَصْما إذا وقيته من شيء يخافه، وعاصم الوعاء: وكاؤه، وقد سمت العرب عاصماً وعصيما وعصيمة وعصاما، وينسب اليه فيقال: عصامي وهو ضد العظامي، فالعصامي من سَادَ بشرف نفسه، أما العظامي فهو من ساد بشرف آبائه، وعصام حاجب النعمان الذي قال فيه النابغة: نفس عصام سودت عصاما
عاطرة العاطرة: طيبة الريح إن لم تتعطر أما عطر فهو كل ما يتطيب به وله رائحة ذكية وجمع عطر عطور وهو اسم يوحي بالانسجام والارتياح والانتعاش إنها ليست عطرا واحدا ولكنها مجموعة عطور
عاطف اسم يوحي بالحنو والرحمة والإشفاق، وفي العطف جَمْع بين المعطوف والمعطوف عليه، واذا عطف الله قلب السلطان على رعيته جعله عاطفا رحيما
عاقلة العاقلة: المدركة، وعاقلة الرجل عصبته، وهم القرابة من جهة الأب ومن تعقل لسانها فهي عاقلة أما عقيلة فهي الزوجة الكريمة، والسيدة المصونة ذات الخدر
عالية
العالية من كل شئ أرفعه، وفى العلاء رفعة وشرف (وعلوة): علو علياء تطل على الناس من فوق وتعلوهم وكأنها سماء ، وأما علية وعليا فتدليل لكلمة عليا وتصغير أما علية فهي المرتفعة، والصلبة القوية، والرفيعة القدر أما عليا فهي مؤنث الأعلى أما علا فجمع العليا والعلا،: الرفعة والشرف، وأم العلاء أم الرفعة والشرف
عامر
يعيش زمانا طويلا وهو اسم يحمل مشاعر الامل في ان يبقيه الله ويطيل عمره
عباس العباس: الأسد الذي تهرب منه الاسود، والعبوس: ضد البشر، والبطل يكون عباسا إذا اشتد الوغى، وتلك فضيلة محمودة، وقد سمت العرب عباسا وعابسا
عبده العبد ضد الحر، والعبودية لله قمة الشرف والعزة، وقد نُعتَ النبي - صلى الله عليه وسلم - في القرآن بـ عبده وبعبد الله، واليك ما عبد من الاسماء تبعا للحروف الهجائي
عبلة
العبير: اخلاط من الطيب ومن كانت عبيرا فهي تعطر الأجواء فيما بين الأرض والسماء
عتاب
ما أحلى العتاب بين الأهل والأصحاب وفي العتاب لوم واذلال وتذكير أما العتبى فهي الرضا يقال: يعاتب من ترجى عنده العتبى: أي يرجى عنده الرجوع عن الذنب والاساءة وعتبة منعطف الوادي ومصغرها عتيبة اما عتابة فهي كثيرة العتاب وأما عتيب فقبيلة
عتبة
إما من الغلظ من قولهم: عتب الأرض وهو الغلظ، أو يكون من العتاب، وقد يكون من عتبان البعير وهو المشي على ثلاث، والعتاب معروف وهو من الغلظ أيضا اشتقاقه، وقد سَمتْ العرب (عتبة) وعُتَيْبَة تصغير عتبى وعتابا ومعتبا، وبنو عتاب بطن من بنى تغلب، إليهم ينتسب العتابي صاحب الأخبار و(عتبان) اسم ويقول ابن دريد: إنه مشتق من العتب من قولهم: عاتبت فلانا فأعتبنى أي استرضيته فأرضاني، والاسم ا(لعتاب والمعتبة) والمصدر (العتب) وكان أبو لهب يُكنى أبا عُتبة، وكان له عتبة، ومعتب وعتيبة تصغير عتبة والعتبى الرضا
عتيق
العتيق: الكريم، والعتق: الجمال بعينه ولا يكون إلا مع شباب
عثمان
فعلان من العثم، والعثم: أن ينكسر العظم ثم يجبر فلا يستوي، والعثمان: فرخ الثعبان وفرخ الحبارى، وأبو عثمان كنية الحنش
عكاشة
العنكبوت أو بيتها
عقبة عقبة الأمر مرجعه، وسَمتْ العرب عقبة وعقيب
عفيف كثير العفة عما يشين وينسب إليه فيقال: عفيفى، أما عَفان فهو كثير العفة، والنون زائدة، أو العفن والنون أصلية، ويقال: رجل عف بين العفافة وعفيف بين العفافة عفاف
العفاف: الكف عما لا يحل ولا يجمل من قول و فعل ومن كف نفسه فهو عفيف، وهي عفيفة خيرة تتصف بالعفة والعفة ترك الشهوات من كل شئ، والاتراك ينادونها عفت
عطيات ليست عطية واحدة ينبغى أن تقابل بالشكر ولكنها عطايا، والعطاء ما يعطى، والعطية الهبة، والعطية الرزق أما عطوة فهي واحدة العطو والمرة منه | |
|
cinderella ·!¦[· أحلى نائبة ·]¦!·
العمر : 37 رقم العضوية : 4 عدد المشاركات : 3376 نقاط النشاط : 6387 التقييم : 84 الجنس : من : وسام البحيرة :
| |
Juliet ·!¦[· الادارة العليا ·]¦!·
العمر : 37 رقم العضوية : 48 عدد المشاركات : 11832 نقاط النشاط : 17535 التقييم : 461 الجنس : من : وسام البحيرة :
| |