WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا
بالدخول الي المنتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي

التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
ف
المنتدي بحاجة الى مشرفين

ادارة المنتدي
WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا
بالدخول الي المنتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي

التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
ف
المنتدي بحاجة الى مشرفين

ادارة المنتدي
WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3

افلام عربى ، افلام اجنبى ، اغانى ، العاب ، برامج ، موبايل ، سيمزات ، نوكيا ، طرب ، منتديات بحيرة العالم ، DVD ، كرتون ، ستار ، mp3 ، arb ، world-lake.com ، افلام هندى ، افلام ممنوعه من العرض ، تعليم ، اشهار المنتديات ، استايل ، حصريا ، صور ، برنامج
 
الرئيسيةبوابة البحيرةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 • فصل : حديث ابن الجوزي عن نفسه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمزة القناوي

•	فصل : حديث ابن الجوزي عن نفسه  Default5
حمزة القناوي


العمر العمر : 42
رقم العضوية رقم العضوية : 41307
عدد المشاركات عدد المشاركات : 1395
نقاط النشاط نقاط النشاط : 8201
التقييم التقييم : 67
الجنس الجنس : ذكر
من من : مصر
وسام البحيرة وسام البحيرة : •	فصل : حديث ابن الجوزي عن نفسه  2z8vlfl
•	فصل : حديث ابن الجوزي عن نفسه  6syvc410

•	فصل : حديث ابن الجوزي عن نفسه  Empty
مُساهمةموضوع: • فصل : حديث ابن الجوزي عن نفسه    •	فصل : حديث ابن الجوزي عن نفسه  Icon_minitime15/7/2011, 6:54 am


• فصل : حديث ابن الجوزي عن نفسه

تأملت أحوال الناس في حالة علو شأنهم ، فرأيت أكثر الخلق تبين خسارتهم حينئذ .
فمنهم من بالغ في المعاصي من الشباب ، و منهم من فرط إكتساب العلم ، و منهم من أكثر من الإستمتاع باللذات .
فكلهم نادم في حاله الكبر حين فوات الإستدراك لذنوب سلفت أو قوى ضعفت ، أو فضيلة فاتت ، فيمضي زمان الكبر في حسرات .
فإن كانت للشيخ إفاقة من ذنوب قد سلفت قال : و اأسفاً على ما جنيت . و إن لم يكن له إفاقة صار متأسفاً على فوات ما كان يلتذ به .
فإما من أنفق عصر الشباب في العلم فإنه في زمن الشيخوخة يحمد جنى ما غرس ، و يلتذ بتصنيف ما جمع ، و لا يرى ما يفقد من لذات البدن شيئاً بالإضافة إلى ما يناله من لذات العلم .
هذا مع و جود لذاته في الطلب الذي كان يتأمل به إدراك المطلوب .
و ربما كانت تلك الأعمال أطيب مما نيل منها ،كما قال الشاعر :
اهتز عند تمني وصلها طرباً و رب أمنية أحلى من الظفر
و لقد تاملت نفسي بالإضافة إلى عشيرتي الذبين أنفقوا أعمالهم في اكتساب الدنيا ، و أنفقت زمن الصبوة و الشباب في طلب العلم ، فرأيتني لم يفتني مما نالوه إلا ما لو حصل لي ندمت عليه .
ثم تأملت حالي فإذا عيشي في الدنيا أجود من عيشهم ، و جاهي بين الناس أعلى من جاههم. و ما نلته من معرفة العلم لا يقاوم .
فقال لي إبليس : و نسيت تعبك و سهرك ؟
فقلت له :أيها الجاهل ، تقطيع الأيدي لا و قع له عند رؤية يوسف . و ما طالت طريق أدت إلى صديق :
جرى الله المسير إليه خيراً و إن ترك المطايا كالمزاد
و لقدكنت في حلاوة طلبي العلم ألقى من الشدائد ما هو عندي أحلى من العسل لأجل ما أطلب و أرجو .
كنت زمان الصبا آخذ معي أرغفة يابسة فأخرج في طلب الحديث ، و أقعد على نهر عيسى فلا أقدر على أكلها إلا عند الماء .
فكلما أكلت لقمة شربت عليها ، و عين همتي لا ترى إلا لذة تحصيل العلم .
فأثمر ذلك عندي أني عرفت بكثرة سماعي لحديث الرسول صلى الله عليه و سلم و أحواله و آدابه ، و أحوا ل أصحابه و تابعيهم ، فصرت في معرفة طريقه كابن أجود .
و أثمر ذكل عندي من المعاملةما لا يدري بالعلم ، حتى أنني أذكر في زمان الصبوة و وقت الغلمة و العزبة قدرتي علىأشياء كانت النفس تتوق إليها توقان العطشان إلى الماء الزلال ، و لم يمنعني عنها إلا ما أثمر عندي العلم من خوف الله عز وجل .
و لولا خطايا لا يخلو منها البشر ، لقد كنت أخاف على نفسي من العجب .
غير أنه عز وجل صانني ، و علمني ، و أطلعني من أسرار العلم على معرفة ، و إيشار الخلوة به ، حتى إنه لو حضر معي معروف و بشر لرأيتهما زحمة .
ثم عاد فغمسني في التقصير و التفريط حتى رأيت أقل الناس خيراً مني .
و تارة يوقظني لقيام الليل و لذة مناجاتة ، و تارة يحرمني ذلك مع سلامة بدني .
و لولا بشارة العلم بأن هذانوع تهذيب و تأديب لخرجت إما إلى العجب عند العمل ، و إما إلى اليأس عند البطالة .
لكن رجائي في فضله قد عادل خوفي منه .
و قد يغلب الرجاء بقوة أسبابه ، لأني رأيت أنه قد رباني منذ كنت طفلاً فإن أبي مات وأنا لا أعقل ، و الأم لم تلتفت إلي . فركز في طبعي حب العلم .
و ما يوقعني علىالمهم فالمهم ، و يحملني إلى من يحملني على الأصوب ، حتى قوم أمري .
و كم قد قصدني عدو فصده عني . وإذ رأيته قد نصرني و بصرني و دافع عني ، و وهب لي ، قوى رجائي في المستقبل بما قد رأيت في الماضي .
و لقد تاب على يدي في مجالس الذكر أكثر من مائتي ألف . و أسلم على يدي أكثر من مائتي نفس .
و كم سألت عين مختبر بوعظي لم تكن تسيل . و يحق لمن تلمح هذا الإنعام أن يرجو التمام .
و ربما لا حت أسباب الخوف بنظري إلى تقصيري و زللي .
و لقد جلست يوماً فرأيت حولي أكثر من عشرة آلاف ما فيهم إلا من قد رق قلبه ، أو دمعت عينيه . فقلت لنفسي : كيف بك إن نجونا و هلكت : فصحت بلسان وجدي : إلهي و سيدي إن قضيت علي بالعذاب غداً فلا تعلمهم بعذابي ، صيانة لكرمك لا لأجل ، لئلا يقولوا عذب من دل عليه .
إلهي قد قيل لنبيك صلى الله عليه و سلم : إقتل ابن أبي المنافق، فقال : لا يتحدث الناس أن محمد اً يقتل أصحابه .
إلهي فأحفظ حسن عقائدهم في بكرمك أن تعلمهم بعذاب الدليل عليك .
حاشاك و الله يارب من تكدير الصافي .
لا تبر عوداً أنت ريشته حاشا لباني الجود أن ينقضا
لا تعطش الزرع الذي نبته بصوب إنعامك قد روضا


affraid affraid affraid affraid affraid affraid
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة القناوي

•	فصل : حديث ابن الجوزي عن نفسه  Default5
حمزة القناوي


العمر العمر : 42
رقم العضوية رقم العضوية : 41307
عدد المشاركات عدد المشاركات : 1395
نقاط النشاط نقاط النشاط : 8201
التقييم التقييم : 67
الجنس الجنس : ذكر
من من : مصر
وسام البحيرة وسام البحيرة : •	فصل : حديث ابن الجوزي عن نفسه  2z8vlfl
•	فصل : حديث ابن الجوزي عن نفسه  6syvc410

•	فصل : حديث ابن الجوزي عن نفسه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: • فصل : حديث ابن الجوزي عن نفسه    •	فصل : حديث ابن الجوزي عن نفسه  Icon_minitime15/7/2011, 10:40 pm

قصة مفيدة لعالم من كبار علماء السلف وهو أحد العلماء القلا ئل الذى كان ولايزال يستفيدمن كتبة العلماء والدعاة وأسلوبة الفريد في الوعظ الذي يجمع بين خطاب القلب والعقل وبساطة اللغة فرحمه الله رحمة واسعة ,أشهد الله أن كتابة صيد الخاطر كان له أكبر الأثر في فهم الأسلام فهما سليما يجمع بين سعادة الدنيا والأخرة
فحاول أخي وأختي قراءة ما أكتبة من مقالات والعمل بها وأنا في أتم الثقة من تحقق الراحة والسعادة وجنة الدنيا والأخرة


Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
• فصل : حديث ابن الجوزي عن نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البصر في العواقب (لإبن الجوزي من كتاب صيد الخاطر )
» في التسليم يظهر جواهر الرجال (صيد الخاطر لأبن الجوزي)
» بادر بطي صحيفتك (موعظة بليغة وموثرة لإبن الجوزي)
»  الزهد الظاهري (من كتاب صيد الخاطر لإبن الجوزي رحمة الله)
» • فصل : من أذل نفسه خسر الدنيا و الآخرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3 ::  :: القسم العام-
انتقل الى: