WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا
بالدخول الي المنتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي

التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
ف
المنتدي بحاجة الى مشرفين

ادارة المنتدي
WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا
بالدخول الي المنتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي

التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
ف
المنتدي بحاجة الى مشرفين

ادارة المنتدي
WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3

افلام عربى ، افلام اجنبى ، اغانى ، العاب ، برامج ، موبايل ، سيمزات ، نوكيا ، طرب ، منتديات بحيرة العالم ، DVD ، كرتون ، ستار ، mp3 ، arb ، world-lake.com ، افلام هندى ، افلام ممنوعه من العرض ، تعليم ، اشهار المنتديات ، استايل ، حصريا ، صور ، برنامج
 
الرئيسيةبوابة البحيرةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بادر بطي صحيفتك (موعظة بليغة وموثرة لإبن الجوزي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمزة القناوي

بادر بطي صحيفتك (موعظة بليغة وموثرة لإبن الجوزي) Default5
حمزة القناوي


العمر العمر : 42
رقم العضوية رقم العضوية : 41307
عدد المشاركات عدد المشاركات : 1395
نقاط النشاط نقاط النشاط : 8201
التقييم التقييم : 67
الجنس الجنس : ذكر
من من : مصر
وسام البحيرة وسام البحيرة : بادر بطي صحيفتك (موعظة بليغة وموثرة لإبن الجوزي) 2z8vlfl
بادر بطي صحيفتك (موعظة بليغة وموثرة لإبن الجوزي) 6syvc410

بادر بطي صحيفتك (موعظة بليغة وموثرة لإبن الجوزي) Empty
مُساهمةموضوع: بادر بطي صحيفتك (موعظة بليغة وموثرة لإبن الجوزي)   بادر بطي صحيفتك (موعظة بليغة وموثرة لإبن الجوزي) Icon_minitime8/1/2013, 1:46 pm





بادر بطي صحيفتك

إنما خلقنا لنحيا مع الخالق في معرفته و محادثته و رؤيته في البقاء الدائم .
و إنما ابتدىء كوننا في الدنيا لأنها في مثال مكتب نتعلم فيه الخط و الأدب ليصلح الصبي عند بلوغه للرتب .
فمن الصبيان بعيد الذهن يطول مكثه في المكتب و يخرج و ما فهم شيئاً .
و هذا مثال من لا يعلم و جوده ، و لا نال المراد من كونه .
و من الصبيان من يجمع مع بعد ذهنه ، و قلة فهمه و عدم تعلمه أذى الصبيان ، فهو يؤذيهم ، و يسرق مطاعمهم ، و يستغيثون من يده ، فلا هو صلح ، و لا فهم و لا كف عن الشر .
و هذا مثل أهل الشر و المؤذيين .
و من الصبيان من علق بشيء من الخط لكنه ضعيف الاستخراج رديء الكتابة ، فخرج و لم يعلق إلا بقدر ما يعلق به حساب معاملته .
و هذا مثل من فهم الشيء و فاتته الفضائل التامة .
و منهم من جود الخط و لم يتعلم الحساب ، و أتقن الأدب حفظاً ، غير أنه قاصر في أدب النفس .
فهذا يصلح أن يكون كائباً للسلطان على مخاطرة لسوء ما في باطنه من الشره و قلة التأدب .
و منهم من سمعت همته إلى المعالي الكاملة ، فهو مقدم الصبيان في المكتب ، و نائب عن معلمهم ، ثم يرتفع عنهم بعزة نفسه ، و أدب باطنه ، و كمال صناعة الأدب الظاهرة .
و لا يزال حاث من باطنه يحثه على تعجيل التعليم ، و تحصيل كل فضيلة ، لعمله أن المكتب لا يراد لنفسه بل لأخذ الأدب منه ، و الراحلة إلى حالة الرجولية و التصرف ، فهو يبادر الزمان في نيل كل فضيلة .
فهذا مثل المؤمن الكامل يسبق الأقران التجاري ، و يعرض لوح عمله جيد الخط ، فيقول بلسان حاله هاؤم اقرؤوا كتابيه .
و كذلك الدنيا و أهلها . من الناس هالك بعيد عن الحق ، و هم الكفار .
و منهم خاطئ مع قليل من الإيمان ، فهو معاقب ، و المصير إلى خير . و منهم سليم ، لكنه قاصر .
و منهم تام ، لكنه بالإضافة إلى من دونه ، و هو ناقص بالإضافة إلى من فوقه .
فالبدار البدار يا أرباب الفهوم ، فإن الدنيا معبر إلى دار إقامة ، و سفر إلى المستقر و القرب من السلطان و مجاورته ، فتهيئوا للمجالسة ، و استعدوا للمخاطبة ، و بالغوا في استعمال الأدب ، لتصلحوا للقرب من الحضرة .
و لا يشغلكم عن تضمير الخيل تكاسل ، و ليحملكم على الجد في ذلك تذكركم يوم السباق .
فإن قرب المؤمنين من الخالق على قدر حذرهم في الدنيا .
و منازلهم على قدر ، فما منزل النفاط كمنزل الحاجب ، و لا منزل الحاجب كمكان الوزير .
جنتان من ذهب ، آنيتهما و ما فيهما . و جنتان من فضة ، آنيتهما ، و ما فيهما ، و الفردوس الأعلى لآخرين .
و الذين في أرض ينظرون أهل الدرجات كما يرون الكوكب الدري ، فليتذكر الساعي حلاوة التسليم إلى الأمين .
و ليتذكر في لذاذة المدح يوم السباق . و ليحذر المسابق من تقصير لا يمكن استدراكه .
و ليخف من عيب يبقى قبح ذكره .
هؤلاء الجهنميون عتقاء الرحمن ، أزرى بهم اتباع الهوى ، ثم لحقتهم العافية فنجوا بعد لأي ، فليتعظ و ليصبر عن المشتهي ، فالأيام قلائل .
يدخل فقراء المؤمنين قبل الأغنياء إلى الجنة بخمس مائة عام ، فالجد الجد ، بإقدام المبادرة .
فقد لاح العلم خصوصاً لمن بانت له بانة الوادي ، إما بالعلم الدال على الطريق ، و إما بالشيب الذي هو علم الرحيل ، و هو ما يأمله أهل الجد .
و كان الجنيد يقرأ وقت خروج روحه ، فيقال له في هذا الوقت ! فيقول : [ أبادر طي صحيفتي ] .
و بعد هذا ، فالمراد موفق ، و المطلوب معان . و إذا أرادك لأمر هيأك


No No No No No No No No No
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بادر بطي صحيفتك (موعظة بليغة وموثرة لإبن الجوزي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بادر بطي صحيفتك
» البصر في العواقب (لإبن الجوزي من كتاب صيد الخاطر )
»  الزهد الظاهري (من كتاب صيد الخاطر لإبن الجوزي رحمة الله)
» • فصل : حديث ابن الجوزي عن نفسه
» في التسليم يظهر جواهر الرجال (صيد الخاطر لأبن الجوزي)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WORLD LAKE | منتديات بحيرة العالم | افلام عربي | افلام اجنبي | افلام هندى | اغاني | العاب | mp3 ::  :: القسم العام-
انتقل الى: